الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

حرب السفارات.. مدن العالم تنتفض لحصار سفارات كيان الإبادة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت عدة مدن وعواصم حول العالم أمس الثلاثاء مظاهرات حاشدة احتجاجًا على جرائم الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة، وتصعيد الاحتلال مجازره في مدينة رفح وقصف مخيمات النازحين الذي أوقع عشرات الشهداء والجرحى بقصف جوي مباشر ومتعمّد.

مواجهات عنيفة في المكسيك

شارك الآلاف من الطلاب وأنصار فلسطين في مظاهرة حاشدة نحو مقر سفارة كيان الاحتلال في العاصمة مكسيكو سيتي، اقتلع خلالها المتظاهرون الحواجز المعدنية وسور التأمين الأول الذي وضعته الشرطة المكسيكية لحماية مقر السفارة.

وعقب اجتياز المتظاهرين للحواجز، اندلعت اشتباكات ومواجهات عنيفة بينهم وبين قوات الأمن، قام خلالها المئات بإلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة تجاه محيط مقر السفارة، وسط صدامات عنيفة مع قوات الأمن التي حشدت المئات من عناصرها لمنع وصول المتظاهرين إلى مقر السفارة.

ليلة اشتباكات طويلة في باريس

كما شهدت شوارع العاصمة الفرنسية باريس، موجات كر وفر ومواجهات بين آلاف المتظاهرين وقوات الشرطة التي استخدمت الهراوات وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مظاهرة ضخمة كانت تتجه نحو مقر السفارة الإسرائيلية.

وشارك نحو عشرة آلاف متظاهر في المسيرة الضخمة التي احتشدت وسط باريس، تنديدًا بمجزرة رفح التي أوقعت قرابة 40 شهيدًا وعشرات الجرحى، قبل أن يتحرك المئات نحو مقر السفارة الإسرائيلية مرددين هتافات "كلنا أطفال غزة"، "عاش نضال الشعب الفلسطيني"، "غزة حرّة"، أو حتى "غزة.. باريس معكم".

جرحى ومعتقلون في لندن

كما شهدت العاصمة البريطانية لندن، مظاهرة شارك بها الآلاف تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة، استجابة لدعوات أطلقتها منظمات مناصرة للشعب الفلسطيني، حيث احتشد الآلاف أمام مقر الحكومة في “داونينغ ستريت” مرددين هتافات تطالب بوقف دعم الاحتلال وتزويده بالسلاح، وأغلق المتظاهرون بشكل كامل الشارع الرئيسي المقابل لمقر رئاسة الوزراء.

وتدخلت القوات الخاصة في الشرطة البريطانية لتفريق المتظاهرين، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة في محيط رئاسة الوزراء وقرب جسر ويستمنسر وسط العاصمة، ما أسفر عن إصابة 3 من ضباط الشرطة وعشرات المتظاهرين بجراح، واعتقال أكثر من 40 مشاركًا في المظاهرات التي تعد الأكبر خلال الفترة الأخيرة في لندن.

وكان من بين المشاركين في المسيرة، الرئيس السابق لحزب العمال البريطاني، جيرمي كوربين، الذي ألقى كلمة هاجم فيها مواقف خلفه كير ستارمر، ورئيس الوزراء الحالي ريشي سوناك، متهمًا إياه بالإنجرار خلف رئيس وزراء الكيان، بنيامين نتنياهو.

قمع وتنكيل في أمستردام

وشهد محيط البرلمان الهولندي في لاهاي، وشوارع العاصمة أمستردام، أمس الثلاثاء احتشاد مئات المتظاهرين تنديدًا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي، ومجزرة مخيمات النازحين في رفح، وسط دعوات لقطع العلاقات مع كيان الاحتلال.

ومع ازدياد أعداد المتظاهرين، وتمكنهم من حصار مبنى البرلمان الذي كان يشهد لقاءً بين رئيس الوزراء الهولندي المكلف وعدد من قادة الأحزاب، تدخلت قوات الأمن لفض الاعتصام بالقوة، واعتدت بالهراوات والضرب على المشاركين قبل أن تتمكن من تفريق المظاهرة.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة