الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

ردًا على القمع .. إضراب أكاديمي يشل ثلاث جامعات كبرى في كاليفورنيا

ردًا على القمع .. إضراب أكاديمي يشل ثلاث جامعات كبرى في كاليفورنيا
ردًا على القمع .. إضراب أكاديمي يشل ثلاث جامعات كبرى في كاليفورنيا

أعلن الآلاف من موظفي وأعضاء هيئة التدريس في جامعات كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس الأمريكية، أمس الثلاثاء، إضرابهم عن العمل رسميًا، احتجاجًا على تواطؤ إدارات هذه الجامعات في التحريض على أنصار فلسطين من طلاب الحراك الجامعي، ودعم قمعهم والتنكيل بهم على يد عصابات صهيونية وقوات الأمن الأمريكية.

جاء الإضراب بدعوة من اتحاد العاملين الأكاديميين “UAW” الذي يمثل 48,000 عامل أكاديمي في عشر جامعات تتبع لجامعة كاليفورنيا الأم، حيث انطلق الإضراب الأول في 20 مايو الماضي بعد تصويت الأغلبية لصالح إعلان حالة الإضراب.

وأمس الثلاثاء تمددت حالة الإضراب إلى جامعات كاليفورنيا، وكاليفورنيا ديفيس، وكاليفورنيا سانتا كروز، حيث أوقف أكثر من 14,000 أكاديمي أعمالهم، وشاركوا في مسيرات حاشدة طافت الحرم الجامعي للجامعات الثالثة، دعمًا لمطالب الحراك الطلابي.

وطالب المشاركون في المسيرات الأكاديمية إدارة الجامعة بسحب الاستثمارات من الشركات المتواطئة في دعم جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وفي مقدمتها شركات الأسلحة، وإصدار عفو شامل عن جميع الطلاب والأكاديميين الذين تعرضوا لعقوبات وتهم على خلفية مشاركتهم في الحراك الداعم لفلسطين.

وتعتبر نقابة العاملين الأكاديميين، من أولى النقابات الأمريكية التي دعت لوقف الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة، ودعمت بشكل علني الحراك الطلابي الجامعي، ومطالب مخيمات الاعتصام التي تطالب بسحب الاستثمارات وقطع العلاقات الأكاديمية.

ودعمًا للحراك الأكاديمي، شارك المئات من طلاب الجامعات الثلاث في مظاهرات قامت بإغلاق بوابات الجامعات، والشوارع المحيطة بها، دعمًا للإضراب الأكاديمي، وتصعيدًا لمطالب قطع العلاقات وسحب الاستثمارات.

وانفجرت موجة الحراك الأكاديمي في جامعات كاليفورنيا، بعد الفض الوحشي للاعتصامات الطلابية، واستدعاء إدارة الجامعة قوات الأمن لقمع الطلاب، ما أسفر عن اعتقال 201 من الطلاب والأكاديميين المشاركين في المخيمات داخل الحرم الجامعي بتاريخ 2 مايو الماضي.

وسبق عملية الفض الوحشي، تواطئ شرطة لوس أنجلوس وإدارة جامعة كاليفورنيا، في السماح لعصابات صهيونية بالدخول للحرم الجامعي والاعتداء الوحشي على الطلاب المعتصمين بعد منتصف ليل 30 أبريل، ما تسبب بوقوع اشتباكات دامية أصيب على إثرها عشرات الطلاب بعد تعرضهم للضرب بالقضبان المعدنية والألعاب النارية ورذاذ الفلفل.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة