الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

الانتفاضة الطلابية متواصلة.. انتصارات واعتصامات وسيطرات تتحدى القمع الأمني

طلاب متضامنون مع فلسطين في مخيمهم الطلابي
طلاب متضامنون مع فلسطين في مخيمهم الطلابي

جامعة واترلو ترضخ لمطالب كشف الاستثمارات

في انتصار جديد للحراك الطلابي العالمي، أعلنت جامعة واترلو الكندية، التزامها بالشفافية المالية الكاملة، وإعلان أسماء جميع الشركات التي تستثمر فيها أموالها، سواء بشكل مباشر أو عبر الصناديق المشتركة.

وجاء قرار الجامعة، عقب جلسة استثنائية عقدها مجلس الشيوخ أمس الثلاثاء، لدراسة مطالب الحراك الطلابي الجامعي والرد عليها، تزامنًا مع تنظيم عشرات الطلاب اعتصامًا حاشدًا في محيط مكان انعقاد الاجتماع، ضمن فعاليات مخيم الاعتصام الذي انطلق في 13 مايو الماضي تحت قيادة منظمة “احتلوا جامعة واترلو” الطلابية.

واعترفت الجامعة على لسان المتحدث باسمها، أن الحراك الطلابي أجبرها على تسريع عملية الشفافية المالية والكشف الكامل عن استثماراتها الخارجية، مضيفة أن الإفصاح سيكون جاهزًا للعرض في موعد لا يتجاوز الربع الأول من عام 2025.

جامعة إشبيلية الإسبانية تتحدى القمع والتنكيل

شهدت جامعة إشبيلية الإسبانية، مظاهرات طلابية حاشدة مساء أمس الثلاثاء، ردًا على اقتحام قوات الشرطة لمبنى “قسم فقه اللغة” واعتداءها العنيف على الطلاب بالضرب والسحل وفق ما أظهرت مقاطع مصورة انتشرت بشكل واسع على منصات التواصل الاجتماعي.


وأظهرت المقاطع قيام عناصر وحدة التدخل التابعة للشرطة الوطنية الإسبانية، باقتحام الغرف التي يعتصم بها الطلاب، والاعتداء المباشر عليهم ضربًا بالهراوات، وتقييدهم واحتجازهم على الأرض، ما أسفر عن تعرض العديد منهم لإصابات، ونقل أحد الطلاب للعلاج في المشافي.

وفي أول تعليق له على مشاهد الفض الوحشي، قال رئيس جامعة إشبيلية، أنه طلب تدخل الشرطة وحثها على طرد الطلاب من داخل المبنى الجامعي، نتيجة ما أسماه “التصاعد المقلق للأعمال العدائية” وتسبب الطلاب بـ “إعاقة العملية الأكاديمية في الجامعة”.

اعتصامات طلابية في جامعات أمريكية وكندية

أعلن 20 طالبًا من جامعة ميموريال الكندية، اعتصامهم المفتوح في مبنى الإدارة داخل الحرم الجامعي، بعد تدخل قوات الشرطة وطلبها فض تواجدهم داخل المبنى، وهو ما ردت عليه المجموعة الطلابية باستشارة قانونية أكدت حقهم في الاعتصام داخل المبنى.

جاء الاعتصام تصعيدًا لمطالب المخيم الطلابي الذي يدخل أسبوعه الثالث على التوالي، للمطالبة بالكشف عن أي استثمارات للجامعة في شركات الأسلحة، وسحب أي استثمارات مرتبطة بكيان الاحتلال أو الجهات الشريكة له.

كما شهدت جامعة فانكوفر سيطرة عدد من الطلاب لعدة ساعات على مبنى إداري أمس الثلاثاء، قبل أن يقوموا بإخلاء المبنى بشكل طوعي، بعد استدعاء الجامعة قوات كبيرة من الأمن قامت بحصار المبنى بشكل كامل.

وتزامنت فعالية الاقتحام مع انعقاد الجلسة الثالثة من المفاوضات بين الحركات الطلابية وإدارة جامعة فانكوفر لدراسة مطالب الاعتصام الطلابي المتعلقة بالكشف عن أي استثمارات في شركات السلاح، وسحبها حال وجودها، وإصدار بيان يدعم وقف إطلاق النار ويدين جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة.

وبالتزامن، سيطر العشرات من طلاب جامعة كاليفورنيا سانتا باربرا على قاعة جيرفيتز الجامعية، وأصدروا بيانًا عبر منصات التواصل الاجتماعي يؤكد أن الاعتصام سيستمر داخل القاعة حتى تلبية جميع مطالبهم.

وقام الطلاب بتحصين مداخل المبنى، وإغلاقه بشكل كامل، والإعلان عن تعطيل الامتحانات النهائية، ورفعوا لافتات على واجهاته تتهم الجامعة بالتورط في جرائم الإبادة الجماعية عبر استثماراتها في شركات الأسلحة.

وتضمن لائحة مطالب الاعتصام، إصدار إدارة الجامعة بيانًا يعترف بـ “الإبادة الجماعية في فلسطين بموجب قرار محكمة العدل الدولية”، وإصدار العفو الكامل عن طلاب الحراك الطلابي، وإسقاط أي عقوبات صدرت بحقهم.


استنفار أمني واسع في حرم جامعة كاليفورنيا

نشرت قوات الأمن الأمريكية المئات من عناصرها المدججين بأدوات القمع داخل حرم جامعة كاليفورنيا أمس الثلاثاء، بعد ساعات من الفض الوحشي الذي أسفر عن اعتقال 25 طالبًا خلال عملية اقتحام مخيم الاعتصام الطلابي بالجامعة.

وجاء الاستنفار الأمني، لتأمين اجتماعات مجلس الأمناء التي تنعقد اليوم الأربعاء، لمناقشة تعيين مستشار جديد للجامعة، بدلًا من المستشار الحالي، جين بلوك، الذي من المقرر أن يتقاعد في نهاية يوليو القادم.

تدشين “جامعة الشعب من أجل فلسطين” في برلين

أعلن طلاب الجامعة التقنية وجامعة برلين للفنون، تدشين مخيم يحمل اسم “الجامعة الشعبية من أجل فلسطين” والذي يخصص لتقديم معلومات وافية حول التاريخ والسياسة في فلسطين، ونظريات ما بعد الاستعمار، وتاريخ الحراكات الطلابية.

وقال القائمون على الجامعة الشعبية إنها تهدف إلى “جعل فلسطين تواجدًا دائمًا في الحرم الجامعي، وفي الوقت نفسه تفعيل مساحة لتبادل المعرفة النقدية والخطاب حول التاريخ والسياسة الفلسطينية”.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة