الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
حركة المقاطعةحركة المقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

حركة المقاطعة تدعو للضغط على ديزني لإلغاء شخصيّة "صبرا"

حركة المقاطعة تدعو للضغط على ديزني لإلغاء شخصيّة "صبرا"
حركة المقاطعة تدعو للضغط على ديزني لإلغاء شخصيّة "صبرا"

دعت الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لـ"إسرائيل"(PACBI) للضغط على شركتي ديزني ومارفل لإلغاء شخصيّة "صبرا" العنصريّة والمعادية للفلسطينيين، وتعتبر مارفل المملوكة لديزني متواطئة في الترويج للاضطهاد الصهيوني على الشعب الفلسطيني.

وكانت الحملة الفلسطينية للمقاطعة قد دعت 25 مؤسسة ثقافية وفنية وفلسطينية منها المسارح ومراكز الفن إلى أوسع مقاطعة لفيلم "كابتن أمريكا" ما لم تلغي الشركة شخصية "صبرا" والتي تجسد نظام الأبرتهايد الصهيوني.

وتقدم القصص صبرا كبطلة إسرائيلية خارقة يحمل زيها ألوان علم "إسرائيل" وتتوسطه نجمة داود. وتعمل الشخصية عميلة لجهاز الموساد، وتؤدي عددا من المهام لصالح "إسرائيل" تتضمن القضاء على شخصيات عربية أو إسلامية، وسوف تؤدي الدور الممثلة الإسرائيلية شيرا هاس التي سبق لها التطوع في الجيش الإسرائيلي.

وفيما بدا كأنه استجابة للانتقادات والضغوط، قررت "مارفل" تغيير بعض تفاصيل الشخصية التي استبدل اسمها بـ"روث بات سيراف" بدلا من "صبرا"، بعدما اتهم كثيرون الشركة بالاستخفاف بمجزرة مخيم “صبرا” التي وقعت عام 1982، كما تغيرت بعض تفاصيل أخرى، فرغم بقائها إسرائيلية، فإنها باتت تعمل تحت مظلة منظمة الأرملة السوداء بدلا من الموساد.

ورغم التغييرات التي أجرتها "مارفل"، فإن جهودها لم تفلح في إرضاء بعض النشطاء العرب المصرين على موقفهم من مقاطعة فيلم "كابتن أميركا: عالم جديد شجاع" بسبب الشخصية، حتى وإن لم تعد تحمل اسم "صبرا"، ولم تعد تعمل مع الموساد الإسرائيلي.

12.jpg

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة