الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
ألترا فلسطينألترا فلسطين جمهورية جنوب افريقياجمهورية جنوب افريقيا

هربًا من العقاب.. الاحتلال يضغط على الكونغرس لإسقاط قضية جنوب أفريقيا

محكمة العدل الدولية
محكمة العدل الدولية

كشفت برقية سرية من وزارة الخارجية الإسرائيلية، حصل عليها موقع "أكسيوس"، عن الضغوط التي تمارسها “إسرائيل” على أعضاء الكونغرس الأمريكي لدفع جنوب أفريقيا لوقف إجراءاتها القانونية في محكمة العدل الدولية، حيث تتهم الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب الإبادة الجماعية في غزة.

وأطلقت وزارة الخارجية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة حملة دبلوماسية مكثفة في الولايات المتحدة، ووجهت السفارات والقنصليات الإسرائيلية للعمل مع المشرعين الأمريكيين والمنظمات اليهودية لإقناع جنوب إفريقيا بالتراجع عن القضية.

وتضمنت التعليمات التي أُرسلت يوم الإثنين الماضي، دعوة للعمل مع المشرعين على المستويين الفيدرالي والولائي، ومع الحكام ومنظمات يهودية، للضغط على جنوب إفريقيا لتغيير سياستها تجاه “إسرائيل”.

ومن ضمن الاستراتيجيات التي طُلب من الدبلوماسيين الإسرائيليين استخدامها، الدعوة لإصدار تصريحات علنية من قبل أعضاء الكونغرس تدين جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى اقتراحات بتعليق العلاقات التجارية بين الولايات المتحدة وجنوب إفريقيا كأداة ضغط، بحسب أكسيوس.

وتأتي هذه التحركات في ظل تشكيل حكومة ائتلافية جديدة في جنوب أفريقيا بعد أن فقد حزب المؤتمر الوطني الأفريقي أغلبيته البرلمانية لأول مرة منذ 30 عامًا، ويأمل الاحتلال أن تتبنى الحكومة الجديدة موقفًا أكثر اعتدالًا تجاهه.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة