الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
Deccan HeraldDeccan Herald الهندالهند

لطرده متضامنين.. كاتبة هندية ترفض جائزة متحف نوغوتشي في كوينز

جومبا لاهيري- كاتبة هندية
جومبا لاهيري- كاتبة هندية

رفضت الكاتبة الهندية الحائزة على جائزة بوليتسر، جومبا لاهيري، قبول جائزة إيسامو نوغوتشي لعام 2024 من متحف نوغوتشي في كوينز، وهي جائزة تُمنح تكريمًا للفنانين والمبدعين في مجالات الفن والتصميم، والتي تحمل اسم النحات الأمريكي نوغوتشي. جاء اعتراض الكاتبة بناءً على حظر المتحف للملابس التي تعبر عن التضامن مع فلسطين، والذي أدى إلى طرد ثلاثة موظفين ارتدوا الكوفية تضامنًا مع الفلسطينيين في غزة.

وفقًا لبيان المتحف، سحبت لاهيري قبولها للجائزة اعتراضًا على اضطهاد المؤيدين لفلسطين، في حين دافع المتحف عنها قائلًا إن الهدف منها تجنب إقصاء الزوار المتنوعين. يأتي هذا القرار في ظل انقسام المؤسسات الثقافية حول كيفية التعبير عن التضامن مع فلسطين بعد تصاعد وتيرة العدوان على غزة. أما لاهيري، فقد أعربت عن تضامنها مع الفلسطينيين ووقعت على رسالة تدعم الاحتجاجات ضد الحرب الإسرائيلية في غزة.

وأعلن المتحف، الذي أسسه نوغوتشي، المصمم والنحات الأمريكي من أصل ياباني، قبل نحو 40 عاما، الشهر الماضي أنه خلال ساعات عملهم لا يجوز للموظفين ارتداء ملابس أو إكسسوارات تعبر عن "رسائل سياسية أو شعارات أو رموز".

تم وضع هذه السياسة، التي لا تنطبق على الزوار، بعد أن ارتدى العديد من الموظفين، على مدى أشهر، الكوفية - الأوشحة المرتبطة بالفلسطينيين - لما وصفه أحد الموظفين المفصولين بـ "أسباب ثقافية". دافع المتحف عن الحظر في وقت سابق من هذا الشهر، قائلاً في بيان إن "مثل هذه التعبيرات يمكن أن تنفر بشكل غير مقصود قطاعات من زوارنا المتنوعين". ووقعت أغلبية كبيرة من الموظفين على عريضة تعارض القاعدة.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة