الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

وفد دبلوماسي دولي يزور قرية الخان الأحمر المهددة بالهدم ✊?

وفد دبلوماسي دولي يزور قرية الخان الأحمر المهددة بالهدم ✊?
وفد دبلوماسي دولي يزور قرية الخان الأحمر المهددة بالهدم ✊?

 

زار ممثلو الاتحاد الأوروبي والبرازيل، واليابان والمكسيك، والبعثات ذات التفكير المماثل، قرية الخان الأحمر شرق القدس المهددة بالهدم والتهجير، للإعراب عن قلقهم من خطر الهدم الذي يواجه القرية.

وجاءت هذه الزيارة بدعوة من مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بيتسيلم"، بهدف تجنيد الضغوط الدولية لحماية منطقة الخان الأحمر من مخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى تهجير سكانها.

وأصدر الدبلوماسيون، بيانا، دعمته فنلندا، أكد أن "الخان الأحمر هو موطن لـ 38 عائلة فلسطينية وهو أيضا موقع لمدرسة ممولة من المانحين تخدم خمسة تجمعات محلية في المنطقة المحلية. قد يرقى هدم القرية وما تلاه من إخلاء لسكانها إلى حد التهجير القسري بما ينتهك المادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة".

وأضاف البيان أن "التجمع السكاني المذكور، الواقع في المنطقة (ج) في الضفة الغربية، يتعرض لخطر الهدم من قبل السلطات الإسرائيلية منذ عدة سنوات، وقد تم استنفاد السبل القانونية لمنع هدم القرية، وندرك أنه من المقرر أن تقدم الحكومة الإسرائيلية على تنفيذ خططها في 1 شباط استجابة لالتماس قضائي يطالب بهدم القرية".

وقال إن "المجتمع الدولي عمل لسنوات عديدة على ثني السلطات الإسرائيلية عن المضي قدماً في عمليات الهدم المقترحة. وقد كانت زيارة اليوم فرصة لإعادة التعبير عن مخاوفنا، حيث تتسبب عمليات الإخلاء والهدم في معاناة لا داعي لها. إننا نحث إسرائيل على وقف مثل هذه الأعمال".

وشدد الدبلوماسيون على موقفهم الثابت بإحلال السلام في الشرق الأوسط، وحل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، ورفض الاستيطان.

يذكر أن نحو 190 فلسطينيًا من عشيرة "الجهالين" البدوية يعيشون في التجمع منذ أوائل خمسينات القرن الماضي بعد أن هجَّرهم الاحتلال من منطقة النقب عام 1948.

وضمن مسار قضائي طويل امتد لسنوات، أصدرت محكمة الاحتلال العليا في 5 سبتمبر 2018 قرارًا نهائيًا بإخلاء وهدم "الخان الأحمر"، بعد رفضها التماس سكانه ضد تهجيرهم وهدم التجمع، المكون أغلبه من خيام ومساكن من الصفيح.

 

https://twitter.com/btselem/status/1620309742118912001

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة