الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

إلغاء اجتماع إماراتي أميركي إسرائيلي بسبب الخلاف حول صفقة طائرات "إف 35"

إلغاء اجتماع إماراتي أميركي إسرائيلي بسبب الخلاف حول صفقة طائرات "إف 35"
إلغاء اجتماع إماراتي أميركي إسرائيلي بسبب الخلاف حول صفقة طائرات "إف 35"

ألغت الإمارات اجتماعًا ثلاثيًا كان مقررًا مع الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي، الجمعة الماضي، احتجاجًا على معارضة نتنياهو صفقة المقاتلات "إف 35" المعلقة بين واشنطن وأبو ظبي.


وقالت ثلاثة مصادر مطلعة فضلت عدم الكشف عن اسمها، بحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي: إن "سبب الإلغاء هو عدم رضا أبو ظبي عن معارضة نتنياهو العلنية لصفقة "إف-35" مع واشنطن".



وأوضحت المصادر أنه "بعد أيام فقط من إعلان "إسرائيل" والإمارات عن اتفاق تطبيع تاريخي، كان هناك بالفعل تصاعد في التوترات بين الطرفين".



وكانت صفقة "إف 35" قيد المناقشة لبعض الوقت، وقال مسؤولو إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن "صفقة التطبيع تزيد من احتمالية إتمامها، مع الاعتراف بالتزامهم بضمان التفوق العسكري النوعي لـ "إسرائيل" في المنطقة"، بحسب المصدر نفسه.



وتمثل صفقة إف-35 أولوية قصوى بالنسبة لدولة الإمارات، التي رأت أنها مرتبطة باتفاقية التطبيع مع الاحتلال.
وأوضحت المصادر أن "أبو ظبي كانت ترى أن تحفظات نتنياهو على صفقة إف-35، لن تبث بشكل علني، لاسيما بعد دخولها اتفاق التطبيع".



وفي 13 أغسطس/ آب الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات والاحتلال إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، واصفا إياه بـ "التاريخي".



وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة