الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

"المقاطعة" تدين إصرار السلطة على المشاركة بمؤتمر شرم الشيخ 😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أدانت حركة المقاطعة مشاركة جهات رسمية فلسطينية في اجتماعات مع قيادات كيان الاحتلال الإسرائيلي بإملاءات أمريكية وعربية بهدف تعزيز أمن الاحتلال.


وقالت الحركة إن "السلطة الفلسطينية أصرت على المشاركة في لقاء شرم الشيخ مع العدوّ في الوقت الذي يستيقظ شعبنا كل يوم على مجازره المستمرة".


يأتي ذلك بعد مشاركة مماثلة لجهات رسمية فلسطينية في اجتماع العقبة الأمني مع قيادات الاحتلال الإسرائيلي، الذي عقد بدعم أمريكي وبمشاركة حكومتي مصر والأردن، بحجة البحث عن سبل "التهدئة في الأراضي الفلسطينية".


كما يأتي ذلك بعد فترة قليلة من الكشف عن خطة أمريكية أمنية لبسط سيطرة الأجهزة الأمنية للسلطة الفلسطينية على شمال الضفة بالتنسيق الكامل مع سلطات الاحتلال، ضمن المساعي الأمنية الجارية لمحاربة ظاهرة المقاومة المسلحة المتجددة في مدن ومخيمات شمال الضفة.


أمّا المؤتمر الحالي، فقد جاء في بيانه الختامي إن المشاركين أكدوا "التزامهم بتعزيز الاستقرار والسلام للفلسطينيين والإسرائيليين"، رغم إقرار المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، بصعوبة احتواء التصعيد في الضفة الغربية والقدس بسبب انعدام الثقة بين الجانبين.


واستضافت مدينة شرم الشيخ، أميس الأحد، اجتماعًا أمنيًا خماسيًا لدعم التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بمشاركة الولايات المتحدة ومصر والأردن.


أكد الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي التزامهما بـ "تعزيز الأمن والاستقرار ووقف التصعيد، ومتابعة إجراءات بناء الثقة المتبادلة".


وأكدت حكومتا الاحتلال والسلطة الفلسطينية "التزامهما بالعمل الفوري لإنهاء الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر/ ويشمل ذلك التزامًا إسرائيليًا بوقف مناقشة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف ترخيص أي بؤر استيطانية لمدة 6 أشهر".


كما أكد الجانبان التزامهما بكافة الاتفاقات السابقة بينهما، ولا سيما الحق القانوني للسلطة الوطنية الفلسطينية في القيام بالمسؤوليات الأمنية في منطقة (أ) من الضفة الغربية، إضافة لاتفاق على وضع آلية "للحد من العنف والتحريض والتصريحات التحريضية".


وأكد الجانبان التزامهما بكافة الاتفاقات السابقة بينهما، ومعالجة جميع القضايا العالقة من خلال الحوار المباشر، وإنشاء آلية "لاتخاذ الخطوات اللازمة نحو تحسين الأوضاع الاقتصادية للشعب الفلسطيني".


وجاء في الاتفاق التأكيد على "أهمية الإبقاء على الاجتماعات بينهما والتعاون لترسيخ أسس المفاوضات لتحقيق سلام شامل وعادل ودائم".
_المقاطعة_-تدين-(مشاركة-السلطة)
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة