الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر
ميدل إيست أونلاينميدل إيست أونلاين المملكة العربية السعوديةالمملكة العربية السعودية

كابل بحري يربط الاحتلال بالسعودية ودول عربية 👎🏽

تعبيرية
تعبيرية

كشف صندوق استثمار إسرائيلي كبير عن دعم مشروع في السعودية لبناء "كابل" ألياف ضوئية يربط بينهما ودول خليجية أخرى، وذلك باسم "نظام عبر أوروبا وآسيا"، وهو أول منشآت البنية التحتية التي تربط كيان الاحتلال مباشرة بالسعودية.


ويمرّ الكابل الذي يبلغ طوله 20 ألف كيلومتر عبر أربع دول أخرى من دول "مجلس التعاون الخليجي"، هي والبحرين وقطر وسلطنة عمان، بالإضافة إلى الأردن وفلسطين على طريق بين مرسيليا في فرنسا ومومباي في الهند.


وتمّ الإعلان عن الخط على أنه "ثوري" في الصناعة، لأنه سيكون أول كابل يمر عبر شبه الجزيرة العربية من رأس الخير على الخليج إلى عمان، ثم إلى "إسرائيل"، وسيمتد جزء جنوبي منه على طول قاع البحر من المحيط الهندي عبر البحر الأحمر إلى خليج العقبة.


ويتجنب كلا المسارين مصر، التي تهيمن حالياً على خطوط الكابلات من أوروبا إلى غرب آسيا وإفريقيا، والتي تمثل ما يصل إلى 30 في المائة من حركة الإنترنت العالمية.


وقالت مصادر في صناعة الكابلات لموقع "ميدل ايست أي" أن المشروع حظي بتأييد في الرياض ويحظى أيضًا بدعم الحكومة الأميركية.


وأفادت التقارير أن المشاركين في المشروع من بينهم مستثمرون في الولايات المتحدة وبريطانيا ويعمل فيه "ضباط كبار سابقون في الجيش الأميركي".


وقال المطلعون على المشروع إنه لم يصبح ممكناً إلا في أعقاب "اتفاقات أبراهام" في أيلول/سبتمبر 2020، والتي أدت إلى تطبيع العلاقات الديبلوماسية بين الاحتلال والإمارات والبحرين.

كابل_بحري_يربط_١
 

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة