الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر
i24NEWSi24NEWS مصرمصر

تحسن صورة الاحتلال.. احتفاء إسرائيلي بالكتب المدرسية المصرية 🚨

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

احتفت أوساط إسرائيلية بتقرير يرصد نظام التعليم المصري، قائلة إنه وجد تحسينات كبيرة في "المواقف تجاه اليهود واليهودية" في الكتب المدرسية المنشورة حديثًا.

وقال موقع قناة i24news الإسرائيلية: إن "هذا هو تغيير في الاتجاه في مصر التي عرفت ترديًا بالعلاقات مع اليهود لأسباب سياسية ولم تشفع كثيرا اتفاقية السلام التي بادر إلى إبرامها أنور السادات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل بيني بيغن عام 1978".

تم إعداد التقرير من قبل معهد مراقبة السلام والتسامح الثقافي في التعليم المدرسي (IMPACT-SE)، وهي منظمة غير حكومية إسرائيلية تراقب محتوى الكتب المدرسية في "إسرائيل" والشرق الأوسط وحول العالم.

وذكر المعهد أن هذ التغيير "يسلط الضوء على واقع متغير، حيث أن مصر بصدد عملية إصلاح سنوية لمنهجها المدرسي الوطني، والتي بدأت في عام 2018 وستنتهي في عام 2030، لسوء الحظ هذا يعني أن التغيير هو تدريجي والعديد من الملايين من طلاب المدارس المتوسطة والثانوية لا يزالون يتعرضون للصور النمطية البغيضة والمعادية لليهود في موادهم المدرسية".

وفقًا للتقرير "هذا يشمل لوم اليهود على التسبب بمعاداة السامية في أوروبا؛ ووصفهم بأنهم مجموعة عرقية تعمل في مجال التمويل؛ وكراهية يهودية جماعية للمسلمين".

كما جاء في التقرير أنه "لا يتم تدريس الهولوكوست، على الرغم من أن أحد كتب التاريخ يلقي باللوم على الصهاينة لاستغلالهم" الادعاء "بأن ستة ملايين يهودي" قتلوا أو أحرقوا على أيدي النازيين "من أجل تبرير هجرة اليهود إلى فلسطين على حساب العرب الذين يعيشون هناك".

وأضاف "من الواعد أن الكتب المدرسية في المدارس الابتدائية التي أعيد كتابتها منذ عام 2021 لا تتضمن الصور النمطية التقليدية الضارة المعادية للسامية مثل عزو الأفعال الشريرة والسمات السلبية مثل عدم الولاء والاحتيال والجشع وانتهاك العقود مع الشعب اليهودي".

وفقًا لماركوس شيف ، الرئيس التنفيذي لشركة IMPACT-SE ، "أوفت الحكومة المصرية في عهد الرئيس السيسي بوعدها لإصلاح المناهج الدراسية. تمتلك مصر أكبر نظام تعليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث يوجد 25 مليون طفل ملتحقين بالمدارس، وبالتالي فإن عملية إزالة معاداة السامية وغيرها من الكراهية من الكتب المدرسية هي مساهمة كبيرة في ظهور مجتمع وإقليم مصري متسامح".

تحسن_صورة_الاحتلال
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة