الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

الجامعة العربية تقرر اعتماد تعريف النكبة قانونيًا👏

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد مندوب فلسطين بالجامعة العربية السفير، مهند العكلوك، عزم القمة العربية اعتماد قرار بتعريف النكبة قانونيًا، وذلك لأول مرة خلال اجتماعها المقرر انعقاده يوم الجمعة المقبل في السعودية، في محاولة لجعل يوم 15 مايو السنوي يومًا عربيًا ودوليا لإدانة النكبة وشجب من ينكرها، واصفًا هذه الخطوة بـ "الإنجاز التاريخي".

وقال العكلوك: "إن القمة العربية المرتقبة سيصدر عنها قرار هام بتشكيل لجنة قانونية استشارية في إطار جامعة الدول العربية، لتقديم المشورة القانونية اللازمة في مساعي دولة فلسطين لمحاكمة ومساءلة حكومة الاحتلال الإسرائيلي".

ووفقًا لوكالة "وفا" فقد اجتمع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين في لقاء تحضيري لاجتماع وزراء الخارجية ثم القمة العربية بجدة، وسط ترحيب بتأسيس اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية برئاسة الدولة العضو التي تتولى الرئاسة الدورية للقمة، منوهًا أن اللجنة ستعقد أول اجتماع لها اليوم الأربعاء على المستوى الوزاري، وذلك على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة.

ودعا العكلوك الدول الأعضاء في مداخلة بالجلسة المغلقة، إلى دعم التوجهات الفلسطينية سواء من خلال القمة العربية أو من خلال العلاقات الثنائية عبر توفير الحماية الدولية الفورية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي مستمر وممنهج، بقرار من مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة مع توفير الضمان لتنفيذ بذلك.

فيما طالب العكلوك الأعضاء بضرورة اتخاذ إجراء عملي يسهم في مساءلة الاحتلال وإنهائه عربيًا، من خلال المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل الدولية، وذلك بتقديم مرافعات خطية للأخيرة حول عدم قانونية الاحتلال خلال فترة لا تتجاوز شهر تموز المقبل، مع ضرورة توضيح فرضه لنظام الأبارتهايد على الشعب الفلسطيني بصورة استيطانية.

ونوه العكلوك إلى ضرورة وضع جيش الاحتلال الإسرائيلي على قائمة "العار" الأممية التي تعنى بقتلة الأطفال، وتمكين مجلس حقوق الإنسان ولجنة التحقيق المستمرة المنبثقة عنه من العمل في إطار التحقيق بالانتهاكات الإسرائيلية من خلال تكثيف الضغط عربيًا ودوليًا، وذلك عقب إدانته للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده، مشيرًا إلى آخره الذي وقع على قطاع غزة.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة