الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

المغرب يؤجل استضافة مؤتمر النقب التطبيعي للمرة الثالثة😅

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكدت مصادر أمريكية وإسرائيلية، أن المغرب طلبت تأجيل اجتماع وزراء خارجية "دول منتدى النقب"، الذي كان مقررًا عقده هذا الشهر في المغرب، بدعوى تزامن وقت انعقاده مع حلول عيد الأضحى.

وأشارت المصادر إلى أنّ الرباط طلبت تأجيل اجتماع المنتدى الذي تشارك فيه إلى جانب "إسرائيل" والولايات المتحدة والمغرب كل من مصر والإمارات، والبحرين لغاية الشهر المقبل.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يؤجل فيها هذا الاجتماع، حيث سبق وتم تأجيله ثلاث مرات سابقة، لأسباب مجهولة، فيما أشار بعض الأخبار إلى اشتراط عقده في مدينة الداخلة في الصحراء المغربية.

واقترح المغرب أن تشمل التسمية الجديدة لمنتدى النقب كلمة السلام، ليصبح “اتحاد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للسلام والتنمية”.

وكان من المقرر عقد الاجتماع في آذار/ مارس الماضي، لكن الأعضاء العرب أعربوا عن مخاوفهم بشأن الانخراط العلني مع الحكومة الإسرائيلية اليمينية الجديدة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة طلبت بناء على طلب الأعضاء العرب في المجموعة تغيير الاسم بحيث يتخذ بعدا أكثر شمولية بعيدًا عن حصره في النقب.

وحسب موقع الشرق فقد تم اقتراح اسم “اتحاد دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” الذي يحمل الاختصار AMENA باللغة الإنكليزية.

واقترح المغرب أن تشمل التسمية الجديدة كلمة السلام، ليصبح “اتحاد دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للسلام والتنمية”.

ويضم المنتدى الذي تأسس في آذار/ مارس 2022، كمنصة للتعاون متعدد الأطراف، مصر و"إسرائيل" والولايات المتحدة والمغرب والإمارات والبحرين.

واختتمت في مطلع كانون الثاني/يناير اجتماعات منتدى النقب التي استمرت يومين في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة