الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
JNS PressJNS Press الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

تحريض أمريكي ضدّ شركة "مورنينج ستار" لمقاطعتها الاحتلال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

فتحت وكالة فلوريدا الأمريكية المسؤولة عن الاستثمار الحكومي والمحلي في شركة (إي أس جي)، تحقيقًا ضد شركة "مورنينج ستار" الاستثمارية وشركتها الفرعية "ريسيداليتيكس" بشأن ممارستهما لمقاطعة الاحتلال، وذلك عقب تشريع جديد لمناهضة المقاطعة أقره مستشاروا مجلس الإدارة والموظفين في ولاية فلوريدا.

وفي مسار التحقيق، طلبت وكالة فلوريدا من مجلس إدارة الولاية إشراك "مورنينج ستار" لتقييم سبب ظهور شركة (إي أس جي) على القائمة السوداء للشركات المرتبطة بالاحتلال، متهمةً تاريخ "مورنينج ستار" بـ "المقلق"، كما زعمت "ممارستها للتمييز ضد الاحتلال".

وفي الوقت الذي تخضع فيه شركة "مورنينج ستار" للتحقيق في نحو 20 ولاية بسبب ممارساتها المناهضة للاحتلال، تواجه الشركة تحريضًا إسرائيليًا في الولايات المتحدة، حيث ادّعت مجموعة من الجماعات اليهودية الموالية للاحتلال استدامة استخدام أنظمة تصنيف الاستثمار في "مورنينج ستار" بالطبيعة التميزية ضد الاحتلال.

وبينما وقع حاكم فلوريدا "رون ديسانتيس" على مشروع قانون معدل لمكافحة المقاطعة ليصبح قانونًا، أكد "كينت بيريز"، على أن القانون يحظر مقاطعة الاحتلال و"يرفض التغييرات في التصنيفات المالية التجارية المنشورة، لإلحاق ضرر اقتصادي بإسرائيل أو الأشخاص أو الكيانات الذين يمارسون الأعمال التجارية في الأراضي التي تسيطر عليها إسرائيل"

وأشار مشرعون القانون إثارة شركة "مورنينج ستار" للمخاوف السياسية في الاستثمار، في ظل " استهدافها لصناعة الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات".

وفي سياق التحقيق، فمن المرجح أن تدعو الدولة قيادة "مورنينج ستار" للتعامل مع مجلس إدارة الولاية، كما فعلت شركة "يونيليفر" البريطانية، عقب إعلان الشركات التابعة لها بوقف عملياتها في الأراضي التي تسيطر عليها "إسرائيل" خارج خطوط الهدنة لعام 1949م؛ لاعتبارات سياسية.

من جانبها، تنفي "مورنينج ستار" باستمرار انخراطها في ممارسات المقاطعة في ظل سعيها لتغيير بعض سياسات وإجراءات التصنيف، في أعقاب تعرضها للضغط من قبل عدد من المنظمات والسلطات كان أبرزهم التحالف اليهودي الأمريكي المناصر للاحتلال.

يأتي ذلك بعد خفض شركة "مورنينج ستار" الأميركية للاستشارات من درجة أمان الاستثمار في كيان الاحتلال الإسرائيلي عبر تقريرٍ صادر عنها، وذلك بسبب ممارسات حكومته العنصرية ضد الشعب الفلسطيني، الأمر الذي انعكس على قيمة الشركات الأمريكية التي تستثمر في المستوطنات الإسرائيلية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويشار إلى أن شركة "مورنينج ستار" هي أبرز شركات الخدمات المالية التي تعمل على تقديم معلومات استثمارية، وتوفر البيانات والأبحاث والتحليلات الخاصة بصناديق الاستثمار المشتركة والأسهم والمعاشات المتغيرة بصورة مؤثرة في صناعة إدارة الأصول.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة