الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر
موقع أكسيوسموقع أكسيوس جزر القمرجزر القمر الصومالالصومال الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

تطبيع متواصل.. الصومال وجزر القمر يُشاركان في قمّة “منتدى النقب” 😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

ذكر موقع “آكسيوس” الأمريكي أن دولتي الصومال وجزر القمر ينويان المشاركة في اجتماع قمّة “منتدى النقب” التطبيعي، المُتوقع عقده الخريف المقبل، حسب تصريحات مسؤولان إسرائيليان للموقع.

وحسب المصادر الإسرائيلية، فإن الدولتين تيجريان محادثات باردة مع “إسرائيل” منذ سنوات، وقام بعض المسؤولين فيها بزيارة الاحتلال سرًا، مشيرةً إلى أهمية اللقاء للتقدم في عمليات التطبيع مع الاحتلال.

وكان من المقرر أن يُعقد اجتماع القمّة الثاني في مارس الماضي، إلا أنه تم تأجيله عدّة مرّات، في ظل ارتفاع وتيرة انتهاكات الحكومة الإسرائيلية اليمينية المتطرفة في الأراضي المحتلة، حيث من المتوقع أن يُعقد نهاية فص الصيف الحالي.

في وقت سابق، وقبل التأجيل الأخير، قال المسؤولون الإسرائيليون إن “إسرائيل” اقترحت أن تحضر الصومال وجزر القمر الاجتماع كمراقبين ووافق البلدان على ذلك، حيث أشار وزير الخارجية الإسرائيلي “إيلي كوهين” للصحفيين أن "دولتين أو ثلاث دول ليس لإسرائيل علاقات دبلوماسية معها كان من المفترض أن تحضر الاجتماع" مضيفًا أن “إسرائيل” ما زالت تعتقد "أنهم سيحضرون الاجتماع في المستقبل وسيكون خطوة نحو التطبيع معهم".

يذكر أن أعمال الاجتماع الأول للمنتدى الذي يضم دول الإمارات والبحرين والمغرب ومصر بالإضافة إلى الولايات المتحدة و"إسرائيل"، انطلقت في كانون الثاني بولاية أبو ظبي عقب تأسيسه في العام الماضي لـ"مواصلة إنشاء جسور التواصل والحوار حول التعليم والسياحة والأمن والغذاء وتعزيز التعايش السلمي في جميع أنحاء المنطقة"، فيما اتفق المشاركون فيه على عقده سنويًا في الصحراء الغربية في ظل إصرار المغرب على ذلك قبل أن يؤجل عدّة مرّات.

تطبيع_متواصل
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة