الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

ندوة حول كتابات الأسير المفكر "دقة" في كندا✌️

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نظّمت شبكة صامدون للتضامن مع الأسرى ندوة فكرية حول صهر الوعي والإنتاج الثقافي أمس، في مدينة فانكوفر الكندية، وتناولت الندوة كتابات الأسير المفكر وليد دقة.

اقرأ أيضًا:"هيئة الأسرى" تحذّر من خطورة الوضع الصحي للأسير "دقّة"🙁

وخلال كلمة له، أشار عضو الشبكة "دييف دييورت" إلى مكانة الحركة الأسيرة الفلسطينية، وموقعها في النضال الوطني التحرري في فلسطين، منوهًا إلى حزمة التحولات والمتغيرات التي طرأت على دور الحركة عبر المحطات المفصلية وتجربة الحركة الوطنية الفلسطينية.
كما نوّه "دييورت" إلى مفهوم صهر الوعي الذي قدّمه المثقف الأسير وليد دقة، وما طرحه من رؤية لمواجهة الاحتلال، كاشفًا عن الهندسة الإسرائيلية للتعذيب والقمع والعزل والتهميش، بالتوازي مع تقديمه لإضاءات نقدية حول تراجع موقع الحركة الأسيرة والسلوكيات الثورية بعد مرحلة أوسلو، التي وصفها "دييورت" بـ"الكارثية والمدمرة للنضال الفلسطيني".

اقرأ أيضًا:تواصل الدعوات لنصرة الأسير وليد دقّة✌️

وسلّط "دييورت" الضوء على تجربة الأسير دقة، طارحًا على الحضور مجموعة من المحاور التي تناولتها الندوة بالتفصيل من خلال كتابات الأسرى وتجاربهم النضالية في السجون وخارجها، بما في ذلك دور السلطة الفلسطينية الأمني والقمعي وأثره على تشويه صورة النضال الفلسطيني وأهدافه الحقيقية.

من جانبها، وصفت المنسقة الأممية لشبكة صامدون "شارلوت كييتس" أدب وفكر الأسير وليد دقة بالـ "الكتابة الثورية الفاعلة"، مشيرةً إلى أن مقالات الأسرى السياسية والأدبية ودراساتهم أسست لتجاوز الحالة السلبية الراكدة التي كرستها أوسلو.

كما نوهت أن الندوة تأتي ضمن سلسلة من الندوات التي تتناول الإنتاج الفكري والسياسي و الإبداعي والأدبي في السجون الإسرائيلية، كما تصدّر مواقف ورؤية المثقفين الثوريين الفلسطينيين، مشيرةً إلى الأهمية التاريخية لهذه الإنتاجات كمادة للتثقيف والتوثيق، بالإضافة إلى أنها تعد وسيلة لمواجهة جرائم الاحتلال.

كما أكدت “كييتس” أولوية كتابات الأسرى الثوريين في العالم لا سيما بفلسطين في التنظيم والعمل من أجل فهم واقع الحركة الأسيرة، منوهةً إلى أن فائدة "أدب السجون" تتجلّى عبر الحوار بين الفلسطينيين أنفسهم حول دور الحركة الأسيرة وموقعها كقيادة سياسية لحركة التحرر الفلسطينية.

وخلال الندوة، أجرى المشاركون نقاشات عدة أكدوا خلالها على أن كتابات الأسرى في السجون الإسرائيلية تمنحهم رؤية واضحة وقوة للعمل والتنظيم لدعم القضية الفلسطينية.

كما نددوا باستهداف منسق شبكة صامدون في ألمانيا زيد عبد الناصر، مؤكدين على رفضهم للسياسة العنصرية والقمعية التي تمارسها السلطات الألمانية ضد الفلسطينيين.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة