الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
وكالة وفاوكالة وفا جمهورية جنوب افريقياجمهورية جنوب افريقيا

كنيسة جنوب إفريقية تعلن إسرائيل دولة أبارتهايد👊

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت أعلى هيئة لصنع القرار في الكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا أن "إسرائيل" دولة فصل عنصري، مشددةً على معارضتها لسياسات الاحتلال العنصرية ضد الفلسطينيين، فيما أكدت دعمها للمؤتمر العالمي لمناهضة الأبارتهايد بشأن فلسطين، والذي سيعقد في مدينة "تشواني" في نوفمبر القادم.

اقرأ أيضًا: جنوب إفريقيا تعفي الفلسطينيين من تأشيرة الدخول👍

من جانبها، قررّت اللجنة الإقليمية الدائمة في ختام اجتماعها السنوي، الذي تزامن هذا العام مع اجتماعات المجمع الكنسي (السينودس) للكنيسة الانجليكانية في جنوب إفريقيا والتي تُختتم اليوم الجمعة، تأييد الموقف الذي اتخذته اللجنة التنفيذية الوطنية لمجلس كنائس جنوب إفريقيا بإعلان "إسرائيل دولة فصل عنصري".

وطالبت اللجنة رئيس أساقفة الكنيسة بإبلاغ رئيس أساقفة القدس والشرق الأوسط بهذا القرار، موضحةً أن مجمع الكنيسة الإصلاحية الهولندية في مقاطعة ويسترن كيب في جنوب إفريقيا، طلب من المجمع الكنسي الوطني لكنيسته إعلان “إسرائيل” دولة فصل عنصري، وأنه سيتم النظر في ذلك في أكتوبر المقبل.

اقرأ أيضًا: دعوات لفريق إفريقي بالانسحاب من بطولة في إسرائيل✋

بدوره، أكد رئيس أساقفة الكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا "ثابو ماكجوبا" أنه لم يعد بوسع الكنائس أن تتجاهل الحقائق في الأراضي المحتلة، معربًا عن تضامنه مع الضفة الغربية وغزة في ظل معاناتهم التي يتسبب فيها الاحتلال.

وأضاف "نتوق إلى الأمن والسلام العادل لكل من فلسطين وإسرائيل"، موضحًا أنه لا يعارض الشعب اليهودي، بل يعارض سياسات الحكومات الإسرائيلية، التي أصبحت أكثر تطرفًا من أي وقت مضى.

وتابع: "إن قلوبنا تتألم لإخواننا وأخواتنا المسيحيين في فلسطين، والذين يتناقص عددهم بسرعة".

كما بيّن “ماكجوبا” أن الناس من الديانات كافة في جنوب إفريقيا يتمتعون بفهم عميق لما يعنيه العيش في ظل الاضطهاد والأبارتهايد، فضلاً عن الخبرة في كيفية مواجهة الحكم الظالم والتغلب عليه بالوسائل السلمية.

اقرأ أيضًا: جنوب إفريقيا: مهرجان دولي يعلن مقاطعة الأفلام الإسرائيلية

وشدّد “ماكجوبا” على أن التزام الصمت في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين يعني التواطؤ في القمع المستمر ضدهم، مضيفًا "إذا أردنا أن نحتفل بالسلام للفلسطينيين والأمن للإسرائيليين في عصرنا هذا، علينا أن نصلي ونعمل من أجل الأرض مقدسة، من أجل إنهاء الاحتلال والاعتراف الكامل بحق الفلسطينيين غير القابل للتصرف في تقرير المصير".

وفي خضم القرار، أشارت اللجنة الإقليمية الدائمة إلى أن العديد من منظمات حقوق الإنسان العالمية، بما في ذلك منظمة العفو الدولية و"هيومن رايتس ووتش"، والمؤسسات الحقوقية الفلسطينية، واللجنة التنفيذية الوطنية لمجلس كنائس جنوب إفريقيا، أعلنت أن "إسرائيل دولة فصل عنصري".

من جهتها، ثمنت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، قرار الكنيسة الأنجليكانية في جنوب أفريقيا، موضحةً أن القرار يأتي استجابةً وتضامنًا مع الدعوات التي أطلقها المسيحيون الفلسطينيون لمحاسبة "إسرائيل" على جرائمها تجاه الشعب الفلسطيني، كما يعكس المشاعر الحقيقية لجماعة الكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا.

يذكر أن الكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا، كانت قد قررت في مجمعها الكنسي عام 2019، دعم حملة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها حتى تنهي احتلالها العسكري لفلسطين.

وتتبع للكنيسة الأنجليكانية في جنوب إفريقيا، أبرشيات في ناميبيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وأنغولا وسانت هيلينا، بالإضافة إلى جنوب إفريقيا، وتعقد مجمعها الكنسي (السينودس) كل ثلاث سنوات.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة