الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
Middle East MonitorMiddle East Monitor المملكة المتحدةالمملكة المتحدة

دعوات طلابية في بريطانيا لسحب الاستثمارات من الاحتلال✊ ‌

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعا الطلبة في أكثر من 20 جامعة في بريطانيا إلى سحب الاستثمارات من الفصل العنصري الإسرائيلي، كما طالبوا رؤساء الجامعات بمعارضة مشروع "مكافحة المقاطعة" لانتهاكه حقوق الإنسان.

اقرأ أيضًا: لجنة بريطانية تدقق في مشروع مكافحة المقاطعة 🚨

وضمن حملة واسعة لمناهضة قانون "مكافحة المقاطعة"، نظمت حملة أصدقاء الأقصى يومًا للعمل الفلسطيني أمس في حرم الجامعات البريطانية كجزء من حركة المجتمع المدني الأوسع لدعم المقاطعة.

وفي بيان لها، أكدت جمعية الألياف البصرية الدولية "FOA” على أن مشروع قانون "مكافحة المقاطعة" يهدد حقوق الجامعات كجزء من الهيئات العامة في سحب الاستثمارات من الشركات الإسرائيلية المشاركة في فرض الأبارتهايد على الشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضًا: ترحيب بمعارضة ويلز لقانون مناهضة المقاطعة👏 ‌

وأضافت "FOA"، "سيحث الطلاب من كينت إلى نيوكاسل نواب الجامعات على معارضة هذا التشريع الخطير، وسيدعو الطلاب في جميع أنحاء البلاد مؤسساتهم إلى التخلص من الشركات المتواطئة في انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية في فلسطين"

كما ذكرت أن الطلبة سيعملون ضد شركة "رولز رويس بي إل سي" و"هيوليت باكارد" و"إلبيت سيتيمز" وغيرهم من الشركات المتواطئة مع الاحتلال في تصنيع المعدات الحربية والطائرات التي يستخدمها الاحتلال في تنفيذ جرائمه ضد الفلسطينيين.

اقرأ أيضًا: المقاطعة تُحذّر بريطانيا من ضرر قانون مناهضة المقاطعة🚨 ‌

وفي إطار رفضها لقانون "مكافحة المقاطعة"، قالت إحدى طالبات جامعة سالفور: "كطلاب في سالفورد، نحن هنا اليوم لتوضيح أنه من غير المقبول أن تقوم جامعتنا بتمويل انتهاكات حقوق الإنسان، لقد جئنا إلى هنا للتعلم، وليس لتمويل الفصل العنصري.".

وأضافت "يجب أن يتصرف نائب مستشارنا الآن، يجب عليه التخلي عن الاستثمارات غير الأخلاقية والدفاع عن الحق في مقاطعة دولة الفصل العنصري في إسرائيل".

يذكر أن مشروع قانون "مكافحة المقاطعة" البريطاني شهد معارضة متزايدة من جميع أنحاء الطيف السياسي في مجلس العموم خلال مناقشته في يوليو المنصرم.

اقرأ أيضًا: قانون مكافحة المقاطعة للقراءة الثالثة بمجلس العموم 🚨

فيما يشار إلى أن المشروع الذي يمنع الهيئات العامة والمجالس المحلية والهيئات العامة من مقاطعة وسحب الاستثمار والمشتريات من الاحتلال بصورة أخلاقية، يواجه قراءة ثالثة في مجلس العموم ومزيدًا من التدقيق في مجلس اللوردات، ومجلس الشيوخ، قبل أن يصبح قانونًا.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة