الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

طلاب جمعتهم غزة.. الاحتجاجات مستمرة في بريطانيا والبرتغال وأمريكا وسلوفينيا

مظاهرة داعمة لفلسطين
مظاهرة داعمة لفلسطين

رغم فض المنظومة الشرطية في عدد من الدول لمخيمات التضامن الطلابية مع غزة، إلا أن وهج الانتفاضة بوجه تصلب الإدارات الجامعية والشرطة لم يهدأ، فلا زال طلاب الجامعات ينصبون خيامًا جديدة ويرفعون الرايات واللافتات التي تنادي بوقف الحرب الإسرائيلية على القطاع ووقف التعاون مع الاحتلال.

فمن بريطانيا، أطلق طلاب جامعة برمنغهام المتضامنون “تحالف المخيمات من أجل فلسطين”، ويطالب بالكشف عن جميع استثمارات الجامعة من خلال فتح الكتب لضمان الشفافية، وسحب الاستثمارات فوراً من جميع الشركات المتواطئة مع الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري والإبادة الجماعية للفلسطينيين.
كما يطالب التحالف بإنهاء جميع الاستثمارات والشراكات البحثية، والترويج لمصنعي الأسلحة، ومقاطعة جميع الجامعات الإسرائيلية عبر إنهاء التعاون البحثي وبرامج الدراسة في الخارج، وضمان حماية الطلاب والموظفين في الاحتجاج داخل الحرم الجامعي وحرية التعبير في التضامن مع فلسطين.

وإلى البرتغال، حيث نظم مجموعة من الطلاب والمتضامنين مع فلسطين وقفة احتجاجية طالبوا فيها بالحرية للفلسطينيين وبإنهاء الحرب على قطاع غزة، بينما واصل عدد من المحتجين التخييم داخل حرم علم النفس بالجامعة.
 
ومن أمريكا مهد الاحتجاجات الأول، تصاعد التوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث حدثت مواجهات بين المؤيدين للفلسطينيين ومناصري الاحتلال، حيث رفع مناصرو الصهاينة الأعلام الإسرائيلية بشكل متعمد لتغطية لافتات المخيم التضامني ما دفع أنصار فلسطين لطبع أكف حمراء اللون عليها.

أما إدارة المعهد فقد أمرت الطلاب بإخلاء المخيم، مهددة إياهم بالتعليق الأكاديمي والتعرض لعقوبات، ما اضطر غالبية الطلاب للمغادرة.

وفي جامعة نيويورك أطلقت هيئة التدريس والموظفين يومًا من المخيمات المؤقتة حول الحرم الجامعي والتي تتضمن دورات تعليمية في الهواء الطلق مع أساتذة الجامعة، ليتم النقاش فيها بقضايا متعلقة بفلسطين ومخيم التضامن مع غزة وزواله على يد قيادة الجامعة.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NYU-FSJP (@nyu_fsjp)

وفي مدرسة رود آيلاند للتصميم، رفضت الإدارة الوصول إلى حل برفضها سحب الاستثمار ما أدى لفشل المفاوضات، وقد سبق ذلك سيطرة الطلاب على مبنى جامعي “بروفووش” معلنين الاعتصام بداخله حتى تنفيذ مطالبهم.

أما في سلوفينيا فقد نظم طلاب جامعيون في العاصمة ليوبليانا، وقفة تضامنية مع فلسطين، تجمع طلاب من كلية العلوم الاجتماعية في قاعة المحاضرات، وطالبوا جامعتهم بإنهاء تعاونها مع جامعة بار إيلان الإسرائيلية.

وردد الطلاب شعارات من قبيل "فلسطين ستتحرر" و"فلسطين حرة من النهر إلى البحر"، رافعين لافتات حملت عبارات "أوقفوا الإبادة الجماعية" و"العقوبات لإسرائيل".

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة