الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

عارٌ لا يُنسى.. إدانات واسعة لانقلاب هارفارد على الاتفاق مع الطلاب

مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين في جامعة هارفارد
مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين في جامعة هارفارد

تتواصل تداعيات انقلاب إدارة جامعة هارفارد على اتفاقها مع الطلاب الذي تم بموجبه فض الاعتصام داخل الحرم الجامعي مقابل إسقاط كافة العقوبات الإدارية ضد الطلاب المشاركين فيه، ووعود بدراسة ملف سحب الاستثمارات من الشركات المتورطة في الإبادة الجماعية.

وفي رسالة مشتركة، وقع 500 أستاذ ومحاضر من الهيئة الأكاديمية لهارفارد، رسالة مفتوحة تدين العقوبات التعسفية ضد الطلاب المتضامنين مع فلسطين، والتي وصلت حد منع تخرج 12 طالبًا ووضع 28 آخرين تحت المراقبة.

وقال الأكاديميون في رسالتهم الموجهة إلى الرئيس المؤقت للجامعة، إنهم "منزعجون من تعرض طلاب جامعة هارفارد الذين شاركوا في احتجاجات سلمية لعقوبات بطريقة غير مسبوقة وغير متناسبة وتعسفية".

وفي سياق متصل أصدرت 35 منظمة طلابية في هارفارد بيانات تعرب فيها عن “خيبة أملها” من قرارات الجامعة، داعية إلى تدخل عاجل لإسقاط هذه العقوبات عن الطلاب، متوعدة بالدفاع حتى النهاية عن حقوق الطلاب وحماية ودعم مجتمعهم وحقهم في التعبير عن الرأي والحرية الأكاديمية.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by مقاطعة (@boycott4pal)


وذكرت المنظمات الطلابية أن إدارة هارفارد الحالية منفصلة بشكل كامل عن واقع الحياة الطلابية فيها وعن ما شهدته الجامعة سابقًا من حراكات طلابية في أعوام 1986، 2001، 2011، 2015، 2016، والتي لم يتلقى أي طالب على إثرها عقوبات إدارية أو يخضع لإجراءات عقابية من قبل إدارة الجامعة.


ونتيجة للعقوبات الإجرامية ضد طلاب الحراك الجامعي، سيؤجل تخرج 15 طالبًا من هارفارد إلى العام القادم، بدلًا من التخرج ضمن دفعة العام الجاري، كما لن يتمكنوا من الحصول على شهادات تخرجهم الجامعية أو الحصول على الترقيات الأكاديمية المستحقة لهم.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by مقاطعة (@boycott4pal)


وفي رسالة عبر البريد الإلكتروني، تجاهل الرئيس المؤقت لهارفارد، الإدانات المتصاعدة لتصرفه الأخير مع الطلاب، ورد بعنجهية مفرطة أنه أصدر تعليماته للهيئات التأديبية في الجامعة لمعالجة الحالات المقدمة لها من طلاب الحراك المناصر لفلسطين بشكل أسرع، ودون أي إشارة لإسقاط العقوبات كما نص الاتفاق مع الطلاب.

كانت المنظمات الطلابية في الجامعة أعلنت بتاريخ 14 مايو الجاري ، تفكيك الاعتصام الطلابي إثر التوصل لاتفاق مع الإدارة على عودة الطلاب المفصولين، وبحث ملف سحب الاستثمارات من كيان الاحتلال.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة