الرئيسية| إنجاز |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

استحقاق الكفاح.. جامعتي غرب واشنطن وليوبليانا تخضعان لحراك غزة الطلابي

مخيم طلابي تضامني
مخيم طلابي تضامني

على خطى عدد كبير من الجامعات التي فضلت الوقوف إلى جانب طلابها بدلاً من قمعهم وتدمير قيمهم التعليمية، قررت جامعتي غرب واشنطن وليوبليانا الاستجابة للطلاب المعتصمين المطالبين بقطع العلاقات الأكاديمية مع الاحتلال الإسرائيلي وكشف الاستثمارات.

توصلت إدارة جامعة غرب واشنطن إلى اتفاق مع تحالف طلابي يدعو إلى الانسحاب من استثمارات الفصل العنصري، ووفق الاتفاق ينهي المخيم المؤيد لفلسطين خارج أولد ماين نشاطه وإنهاءه طوعًا.

وقالت جاسمين ويلاي، وهي طالبة دراسات عليا شاركت في المخيم، إن تحالف WWU Divest وإدارة الجامعة توصلا إلى مسودة نهائية للاتفاقية بعد عشر ساعات من المناقشة يوم الثلاثاء، ووقعوا مذكرة تفاهم صباح الأربعاء وسيتم إعلان تفاصيل الاتفاق وآلية تطبيقه في وقت لاحق.

ويأتي الاتفاق بعد أن احتل المعسكر العشب أمام Old Main لأكثر من أسبوعين، وظل المخيم والمظاهرات المرتبطة به سلمية دون تدخل من الشرطة.

وتضمنت مطالب المتظاهرين أن تسحب الجامعة استثماراتها من “إسرائيل” من خلال إنهاء جميع العقود والاستثمارات “مع الشركات والمؤسسات المتواطئة في الاحتلال الاستعماري الاستيطاني الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين”.

وفي جامعة ليوبليانا أكبر وأقدم جامعات سلوفينيا، استجابت الإدارة لطلابها وأدان مجلس شيوخ الجامعة جميع انتهاكات القانون الدولي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وصوت بأغلبية 27 صوتا، وامتناع أربعة أشخاص عن التصويت، ولم يعترض أحد على قرار عدم الانضمام إلى المشاريع التي تشمل جامعات إسرائيلية ذات صلات بهياكل عسكرية.

وحث الاتفاق حكومة جمهورية سلوفينيا على إنشاء صندوق للمنح الدراسية للطلاب الفلسطينيين الذين يرغبون في الدراسة في جامعة ليوبليانا، كما تم الاتفاق على دعم الاحتجاجات السلمية للمجتمع الأكاديمي في جميع أنحاء العالم وإدانة القيود غير المبررة التي تفرضها.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة