الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

سيطرة وقمع واعتقالات.. مواجهات عنيفة في جامعات العالم مع تصاعد الحراك الطلابي

سيطرة وقمع واعتقالات..  مواجهات عنيفة في جامعات العالم مع تصاعد الحراك الطلابي
سيطرة وقمع واعتقالات.. مواجهات عنيفة في جامعات العالم مع تصاعد الحراك الطلابي

واحتلت مجموعة مستقلة من الطلاب المبنى الإداري بجامعة ماكجيل لمطالبة الجامعة بقطع كافة علاقاتها مع الكيان الصهيوني. وقد تمت مواجهتهم على الفور بحضور كثيف لشرطة مكافحة الشغب.

يواصل الحراك الطلابي فعالياته الميدانية المتصاعدة في جامعات العالم، رفضًا لجرائم الإبادة الجماعية المتواصلة في قطاع غزة، وتكثيفًا للضغط على إدارات الجامعات لتلبية مطالب سحب الاستثمارات من شركات الإبادة، وقطع العلاقات الأكاديمية مع كيان الاحتلال، وإجبارها على إصدار بيانات رسمية تدعو لوقف إطلاق النار في غزة.

مواجهات وقمع واعتقالات في ماكجيل

اقتحمت قوات الشرطة الكندية حرم جامعة ماكجيل، بطلب مباشر من رئيس الجامعة، لقمع الاعتصام الطلابي بعد سيطرة عشرات الطلاب على مبنى جيمس الإداري، واعلانهم الاعتصام المفتوح بعد مساء أمس الخميس.

وأظهرت مقاطع مصورة من داخل الجامعة، استخدام الشرطة لقنابل الغاز المسيل للدموع ورذاذ الفلفل والهراوات وإشهار الأسلحة النارية خلال قيامها بقمع وحشي للاعتصام الطلابي الذي صدرت دعوات من منظمات مناصرة لفلسطين للتوجه لدعم طلابه.

وأعلنت الشرطة في بيان لاحق، سيطرتها الكاملة على المبنى وإخلائه من الطلاب المعتصمين، مؤكدة قيامها بشن حملة اعتقالات في صفوف الطلاب خلال عملية فض الاعتصام المتواصل منذ 27 أبريل الماضي.

وأشارت منظمة التضامن من أجل حقوق الفلسطينيين، أن الاعتصام الطلابي داخل المبنى جاء ردًا على مواصلة إدارة الجامعة تمويل جرائم الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين عبر استثماراتها في شركات الأسلحة.

طلاب ويسكنسون يداهمون اجتماع مجلس الأمناء

اعتقلت الشرطة الأمريكية 7 طلاب بعد قيامهم باقتحام اجتماع مجلس أمناء جامعة ويسكنسون للمطالبة بالكشف عن الاستثمارات الخارجية، وسحب تلك المرتبطة بكيان الاحتلال وشركات الأسلحة.

استهدفت الفعالية الطلابية اجتماعًا بين مجلس الأمناء ولجنة الأعمال والمالية التابعة للجامعة، ورفع المقتحمون لافتات تدين جرائم الاحتلال في غزة، وتواطؤ الجامعة المباشر في دعمها وتمويلها.

وفي أول تعليق رسمي، قالت المتحدقة باسم الجامعة، أن الطلاب جرى اعتقالهم بتهمة “السلوك الغير منضبط”، مضيفة أنه سيجري منعهم من التقدم للامتحانات النهائية، كما سيحرمون من دخول مبنى اتحاد الطلاب.

سلسلة بشرية تحاصر إدارة جامعة أوريغون

قيد عدد من طلاب جامعة أوريغون الأمريكية أنفسهم بالسلاسل، مغلقين مبنى الإدارة الرئيسي “كير”، ضمن حراك يهدف للضغط على إدارة الجامعة لقبول التفاوض مع الطلاب حول ملفات سحب الاستثمارات وقطع العلاقات الأكاديمية مع كيان الاحتلال.

نظمت الفعالية حركة “الطلاب المتحدين من أجل المساواة الفلسطينية”، والتي نظمت سابقًا اعتصامًا طلابيًا في ساحة ميموريال، قبل أن تقوم لاحقًا بنقله إلى المنطقة المحاذية للمكتبة المركزية.

وتواصل إدارة جامعة أوريغون رفضها المطلق لإجراء أي مفاوضات حول مطالب الحراك الطلابي، حيث قالت على لسان نائب رئيسها أن هذه الدعوات “لا يمكن أن تثمر عن نتيجة”، مواصل تمسكها بدعم الإبادة الجماعية وتمويلها عبر استثماراتها في شركات الأسلحة.

 

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة