الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

مسلسل لا يتوقف! تظاهرات عربية وأجنبية منددة بمجزرة مخيم النصيرات

قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات
قصف الاحتلال الإسرائيلي لمخيم النصيرات

شهدت دول عربية وأجنبية تظاهرات واحتجاجات عقب ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي السبت مجزرة في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة أدت إلى استشهاد 210 فلسطينيين وإصابة 400 آخرين بجراح من أجل تخليص أربعة محتجزين إسرائيليين.

أبرز الاحتجاجات كانت في محيط البيت الأبيض في واشنطن حيث احتشد أكثر من 75 ألف متظاهر وأحاطوه في سلسلة بشرية مشكلين خطًا أحمر رمزيًا، مطالبين بإنهاء الحرب المستمرة منذ ثمانية أشهر على غزة، وحثوا القادة الأمريكيين على الضغط على “إسرائيل” لعدم غزو رفح.

ومع دخول الصراع شهره التاسع، هتف المتظاهرون "من العاصمة إلى فلسطين، نحن الخط الأحمر" بينما كانوا يحملون لافتة طويلة عليها أسماء الفلسطينيين الذين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية.

وكان الرئيس جو بايدن قد حث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عدم شن عملية عسكرية كبيرة، ووصفها بأنها خط أحمر، لكن قوات الدفاع الإسرائيلية تنفذ عمليات عسكرية في رفح وبالقرب منها منذ أوائل مايو.

وفي مونتريال ترددت هتافات الدعم للشعب الفلسطيني في حديقة لافونتين، حيث تجمع حشد من المتظاهرين حوالي الساعة الثانية بعد الظهر، واجتذبت المظاهرة، التي نظمها تحالف كيبيك URGENCE فلسطين، أشخاصًا من جميع الأعمار ومجموعات طلابية ومنظمات مختلفة، وطالب المتظاهرون بفرض عقوبات على “إسرائيل”، التي تشن حربًا دموية على غزة منذ 7 أكتوبر.

وفي الضفة الغربية، شارك مئات الفلسطينيين، مساء السبت، في مسيرتين بمدينتي رام الله ونابلس وسط وشمالي الضفة الغربية، تنديدًا بقصف مخيم النصيرات، وجاءت المسيرتان تلبية لدعوات وجهتها حركات شعبية وقوى سياسية فلسطينية.

وفي رام الله، جابت المسيرة شوارع المدينة، وتخللها هتافات عبرت عن التضامن مع قطاع غزة، ودعت إلى وقف الحرب، كما شهدت نابلس مسيرة مماثلة، شارك فيها محافظ المدينة غسان دغلس، وتخللها كلمات نددت بـ"مجازر الاحتلال المستمرة في غزة".

وفي الأردن شارك المئات في مسيرة أمام مسجد الكالوتي قرب سفارة الاحتلال في العاصمة عمان، بدعوة من الحركة الإسلامية وملتقيات شبابية داعمة للمقاومة، منددين بمجزرة النصيرات.

وطالب المشاركون في المسيرة "بوقف جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتقديم قادة الاحتلال الإسرائيلي للمحاكم الدولية لمحاسبتهم على جرائمهم بحق المدنيين في قطاع غزة، والضفة الغربية المحتلة".

وفي المغرب، تظاهر المئات في مدينة الدار البيضاء، السبت، تنديدا بـ"مجزرة مخيم النصيرات"، وشهدت المظاهرة، التي دعت إليها "هيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، ترديد شعارات منددة باستهداف المدنيين والاستمرار في التنكيل بالشعب الفلسطيني.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم لاستمرار الدعم الأمريكي والغربي لـ”إسرائيل”، مطالبين واشنطن وباقي الدول الغربية بالكف عن ذلك.

وفي تركيا وقبرص التركية، خرج محتجون في إسطنبول وولاية ورصة التركيتين، ولفكوشا، عاصمة جمهورية شمال قبرص التركية، في مظاهرات تندد بالهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

في لفكوشا، انطلقت مظاهرة شارك فيها متظاهرون محليون وطلاب أجانب مقيمون في المدينة، منددين بمحاولات “إسرائيل” للقضاء على غزة وتدميرها بالكامل، منتقدين الصمت العالمي إزاء ذلك.

وأطلق المتظاهرون شعارات من قبيل "إسرائيل القاتلة ارحلي من فلسطين"، و"فلسطين حرة من النهر إلى البحر" و"لا للإبادة الجماعية".

أما في إسطنبول، فخرج متظاهرون في منطقة بنديك، على الشق الآسيوي من المدينة، منددين بالهجمات والمجازر الإسرائيلية على غزة.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة