الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

رفضًا للاحتلال.. دماء هنية تعيد توحيد الشعوب في صف المقاومة

تظاهرة مندد باغتيال هنية
تظاهرة مندد باغتيال هنية

شهدت دول عدة الأربعاء، تظاهرات ومسيرات شعبية مندّدة باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية في طهران خلال إقامته في بيت ضيافة داخل مجمع مغلق للحرس الثوري.

ففي الضفة الغربية ورام الله خرجت التظاهرات والوقفات الغاضبة من عملية الاغتيال وانطلقت مسيرات في مدينتي بيت لحم والخليل (جنوب)، ومسيرات في مدن نابلس وطولكرم وسلفيت وجنين وطوباس وقلقيلية (شمال)، وعدد من المخيمات والبلدات التابعة لها، فيما أعلنت قوى وفصائل فلسطينية الإضراب الشامل.

 

وفي لبنان شهدت المخيمات الفلسطينية مسيرات حاشدة تنديدًا باغتيال هنية حيص انطلقت الحشود في الرشيدية والبص والبرج الشمالي، وردّدت هتافات معادية لأمريكا و”إسرائيل” والدول المتخاذلة، ودعت للثأر.

وفي تونس شارك العشرات بمسيرة وسط العاصمة، تنديدا بالاغتيال وانطلقت المسيرة من ساحة الباساج مرورا بشارع باريس، وصولا للمسرح البلدي في شارع الحبيب بورقيبة، بدعوة من عدد من الأحزاب مثل التيار الشعبي، ومنظمات من بينها الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، واتحاد الشغل.

ورفع المحتجون خلال الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس، بينما ردد المشاركون هتافات منددة بعملية اغتيال هنية.

وفي المغرب شهدت عدة مدن من بينها الدار البيضاء والرباط وفي مدينة الجديدة، وأغادير تظاهرات جابت الشوارع بدعوة من "الجبهة المغربية لدعم فلسطين"، تنديدًا باغتيال هنية.

وعبر المتظاهرون عن رفضهم للاغتيالات التي تطال مسؤولين في دول أخرى، مطالبين العالم العربي والإسلامي بالتدخل لوضع حد لذلك، وردد المشاركون شعارات مؤيدة للفلسطينيين، منها "تحية مغربية.. للشهيد هنية"، و"تحية مغربية.. لغزة الأبية" و"المغرب وفلسطين.. شعب واحد مش شعبين".

  

وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط تظاهر الآلاف في ساحة الجامع الكبير وهتفوا تنديدا باغتيال إسماعيل هنية، ودعما للمقاومة الفلسطينية، كما احتشد المئات أمام السفارة الأمريكية مرددين شعارات تندد بالاغتيال، وللمطالبة بطرد السفير الأمريكي من موريتانيا.

وفي الأردن قمعت القوات الأمنية وفضت بالضرب والاعتقال اعتصام حاشد شارك فيه آلاف الأردنيين في ساحة المسجد الكالوتي قرب سفارة الكيان الصهيوني في العاصمة عمان، حيث كانوا ينددون بجريمة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

أما في إسطنبول فقد صلى الآلاف صلاة الغائب عن روح الشهيد هنية في مسجد الفاتح وسط المدينة، أعقب ذلك خروج تظاهرة كبيرة توجهت نحو منطقة بيازيت تدعو للانتقام لاغتيال قائد حماس.

إضافة إلى ذلك صلى محتجون في العراق وباكستان واليمن وإيران صلاة الغائب عن روح الشهيد هنية، الذي تم تشييع جثمانه اليوم في العاصمة الإيرانية طهران قبيل أن يجري نقله للدوحة من أجل الصلاة عليه ودفنه يوم غد الجمعة.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة