الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

مليونية في اليمن.. تظاهرات في محافظات مغربية وأردنية دعمًا لغزة والضفة

مظاهرة داعمة لفلسطين في اليمن
مظاهرة داعمة لفلسطين في اليمن

شهدت الجمعة الـ47 من الحرب الإسرائيلية على غزة تظاهرات في دول عربية كاليمن والمغرب والأردن، لكنها هذه المرة ليست لأجل رفض ما يجري من إبادة جماعية بالقطاع فقط، بل تخطى ذلك إلى رفض الاعتداءات في الضفة الغربية التي تشهد عملية عسكرية صهيونية منذ فجر الأربعاء.

ففي الأردن، فقد شهدت محافظة الكرك اعتصامًا حاشدًا تحت شعار "الضفة تقاوم وعصية على الكسر"، حيث شارك العشرات في دعم فصائل المقاومة الفلسطينية، مؤكدين أن المقاومة هي السبيل الوحيد لردع الاحتلال. وندد المشاركون بالصمت العربي تجاه ما يتعرض له الفلسطينيون، وطالبوا الحكومة الأردنية بوقف التطبيع مع “إسرائيل” وإلغاء اتفاقية وادي عربة.

كما انطلقت مسيرات في عدة مناطق أردنية، منها إربد ووسط البلد، تضامنًا مع الفلسطينيين في الضفة وغزة، حيث رفع المشاركون شعارات تدعو لدعم المقاومة ونددوا بالتخاذل العربي. وأكدوا على أهمية توحيد الصفوف لمواجهة الخطر الصهيوني، مشددين على أن دعم المقاومة هو مصلحة وطنية.

وفي المغرب، نظم الآلاف وقفات تضامنية مع القضية الفلسطينية، استنكروا خلالها الحرب على قطاع غزة والعملية العسكرية الواسعة التي أطلقها جيش الاحتلال الإسرائيلي على عدة مناطق بالضفة الغربية.

ونظمت الوقفات التضامنية، عقب صلاة الجمعة، بعدة مدن بالمملكة مثل الناظور وطنجة (شمال)، والقنيطرة (غرب)، وبركان ووجدة وأحفير (شرق)، وأكادير (وسط)، تلبية لدعوة الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، تحت شعار: "لأجل غزة والضفة".

وأعلن المشاركون رفضهم لما يمارس بحق الفلسطينيين من تقتيل وتجويع، سواء بغزة أو الضفة الغربية. ومن بين الشعارات المرددة "تحية مغربية لفلسطين الأبية"، و"الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"الصهيوني طغى وتجبر، وبالطوفان غادي يتكسر".

بينما في اليمن يواصل الشعب اليمني تقديم دعمه للشعب الفلسطيني ومقاومته في مظاهرات حاشدة في جميع أنحاء البلاد، حيث غمر اليمنيون، صباح الجمعة، عشرات الساحات والشوارع في محافظات صعدة وريمة ومأرب وعدة مديريات في عمران وإب وتعز وحجة وذمار والمحويت، في مسيرة مليونية تضامنا مع غزة.

وجاءت التظاهرات اليمنية تحت شعار "دعمنا لغزة والأقصى. المسؤولية والنضال"، وشملت المظاهرات أكثر من 330 ساحة.

وفي تونس ندد محتجون باستمرار الصمت العربي والعالمي تجاه جرائم الإبادة الجماعية في غزة، وطالبوا بغلق سفارات الولايات المتحدة في المنطقة العربية باعتبارها تمول هذه الحرب.

جاء ذلك في وقفة دعت لها جمعية أنصار فلسطين بتونس، تحت شعار "الغضب المتواصل والسكوت العربي المذل"، رفع فيها عشرات المحتجين شعارات، من بينها: "وقف العدوان واجب.. كسر الحصار واجب.. تجريم التطبيع واجب"، و"الفرنسيون والأمريكان شركاء في العدوان" و"مطلب واحد للجماهير.. غلق سفارة وطرد سفير".

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة