مقاطعة - Boycott4Pal

موقع أمريكي: “إسرائيل” امتلكت تمثيلًا دبلوماسيًا في البحرين منذ 10 سنوات

كشف تقرير نشره موقع Axios الأمريكي، أن كيان الاحتلال يُمارس جهوداً دبلوماسية سرية في البحرين منذ أكثر من عقد، من خلال شركة واجهة وهمية مدرجة كشركة استشارات تجارية.


وأشار التقرير إلى أن وجود البعثة الدبلوماسية السرية في العاصمة البحرينية المنامة يُظهر عمق العلاقة السرية التي خرجت إلى العلن مع احتفالية أقيمت بالبيت الأبيض في سبتمبر/أيلول 2020.


حيث ظل وجود المكتب الدبلوماسي السري خاضعًا لطيّ الكتمان من قِبل الحكومة الإسرائيلية لمدة 11 عامًا، لكن ظهر تقرير قصير عنه في أخبار القناة 11 الإسرائيلية في الأيام القليلة الماضية، حيث كشف العديد من التفاصيل.


كما أشار إلى أن المفاوضات بدأت حول مهمة دبلوماسية سرية محتملة في الفترة بين عامي 2007 و2008، من خلال سلسلة من الاجتماعات السرية بين تسيبي ليفني، وزيرة الخارجية الإسرائيلية آنذاك، ونظيرها البحريني خالد بن أحمد آل خليفة.


وقال مسؤولون إسرائيليون، إن علاقتهما الوثيقة، إلى جانب قرار قطر، الخصم الإقليمي للبحرين، إنهاء مهمة البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في الدوحة، أقنعت البحرينيين بالموافقة على افتتاح بعثة إسرائيلية سرية في المنامة.


كذلك قال التقرير، إنه في 13 يوليو/تموز 2009، جرى تسجيل مؤسسة باسم “مركز التنمية الدولية” في البحرين، وكانت واجهة وهمية، توفر غطاءً للبعثة الدبلوماسية الإسرائيلية، ووفقاً للسجلات العامة البحرينية، قدَّمت الشركة خدمات التسويق والترويج التجاري والاستثمار.


إضافة إلى ذلك فقد غيّرت الشركةُ الواجهةُ اسمها في عام 2013. ووفقاً لموقع الشركة الإلكتروني، فإنها تقدم خدمات استشارية للشركات الغربية المهتمة بالاستثمارات غير النفطية بالخليج، خاصة في مجالات التكنولوجيا الطبية والطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتكنولوجيا المعلومات.


إلى جانب أن الشركة الواجهة كانت في الواقع توظف نوعاً محدداً جداً من الموظفين، ألا وهم دبلوماسيون إسرائيليون يحملون جنسية مزدوجة، وأحد المساهمين المدرجين في السجلات العامة هو بريت جوناثان ميلر، وهو مواطن جنوب إفريقي عُيِّن في عام 2013 قنصلاً عاماً لإسرائيل في مومباي.



موقع Axios الأمريكي

موقع Axios الأمريكي

تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية