الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

دعوة ثلاثة كتّاب يدعمون الاحتلال لمهرجان أدبي دولي في لبنان

دعوة ثلاثة كتّاب يدعمون الاحتلال لمهرجان أدبي دولي في لبنان
دعوة ثلاثة كتّاب يدعمون الاحتلال لمهرجان أدبي دولي في لبنان

 

بدءاً من اليوم الأربعاء لغاية 30 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، سيكون لبنان على موعد مع الدورة الأولى من "بيروت كُتب" (Beyrouth Livres)، المهرجان الأدبي الدولي والفرنكوفوني الذي ينظّمه "المركز الفرنسي في لبنان".

ويحاكي هذا الحدث كلّ الأعمار، سيتجوّل في المناطق اللبنانية المختلفة، متنقّلاً بين المدارس والمتاحف وغيرهما من الفضاءات ذات الطابع الثقافي.

ويستضيف الحدث 110 أدیبًا وأدیبة من 18 جنسیّة، فيما يقيم حلقات حوار وندوات وأنشطة فنية (موسيقى ومسرح وغناء...)، بالإضافة إلى توزيع عدد من الجوائز، وفق ما تؤكد السفيرة الفرنسية آن غريو.

خلال الحدث، وتحديداً في 25 تشرين الأوّل، سيشهد "قصر الصنوبر" عند الساعة الثانية بعد الظهر حدثاً غير مسبوق، يتمثّل في الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة "غونكور" الأدبية العريقة من لبنان.

وتعد هذه خطوة مستغربة من قبل الأكاديمية الفرنسية التي اعتادت الكشف عن الأسماء سنويًا من باريس، التي سيحضر هذا العام أعضاؤها العشرة إلى العاصمة اللبنانية، بمن فيهم باسكال بروكنير، إريك ــ إيمانويل شميت وبيار أسولين. علماً أنّ غياب أيّ منهم قد يعني نسف الإعلان البيروتي.

الأدباء الثلاثة الذين لم يُسلّط عليهم الضوء في إطار الإعلان عن تفاصيل المهرجان كأنّ أسماءهم مُرِّرت خلسةً، معروفون بمواقفهم ومعاركهم المدافعة عن "إسرائيل"، وبترهيب كلّ من ينتقدها ورميه بالتهمة الجاهزة: معاداة السامية.

رغم أن هؤلاء ليسوا إسرائيليّ الجنسية، إلا أنّهم من أشدّ المتعاطفين مع الكيان الصهيوني في الأوساط الثقافية والفنية الفرنسية.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة