الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

التطبيع الأخضر.. سلسلة اتفاقيات بين الاحتلال ودول عربية

التطبيع الأخضر.. سلسلة اتفاقيات بين الاحتلال ودول عربية
التطبيع الأخضر.. سلسلة اتفاقيات بين الاحتلال ودول عربية

وقع الاحتلال الإسرائيلي سلسلة اتفاقات مع دول عربية خلال مشاركتة ممثليه في مؤتمر المناخ المنعقد في شرم الشيخ في مصر، ولعب المبعوث الخاص للإدارة الأميركية في ملف المناخ جون كيري، دورًا بارزًا في إدارة ملف "التطبيع البيئي".

وقام وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي عيساوي فريج بالتوقيع باسم وزيرة الطاقة والمياه الإسرائيلية على مذكرة تفاهم بين "إسرائيل" والأردن والإمارات والولايات المتحدة لمواصلة العمل على "مشروع الازدهار".

وفي اليوم الثاني من مؤتمر المناخ في شرم الشيخ، دعا الرئيس الإسرائيلي لإطلاق ما أسماه "الشرق الأوسط المتجدد"، محاولًا استغلال القمة للترويج للتطبيع والتعاون مع دول العالم العربي في إطار مشروعات صديقة للبيئة.

وطالب هرتسوغ أن تستغل "إسرائيل" الوفرة الشمسية لدى الدول العربية وتنتج طاقة متجددة لتصديرها إلى أوروبا كبديل عن الغاز الروسي، وعرض التعاون مع الدول التي تواجه نقصًا في الأمن الغذائي ووفرة المياه للاستفادة من خبرات "إسرائيل" في هذين المجالين.

كما تم توقيع اتفاقية إستراتيجية بين شركتين مغربية وإسرائيلية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قمة المناخ.

حيث أكدت شركة "غايا إنرجي" المغربية أنه تم التوقيع مع الشركة الإسرائيلية H2Pro على اتفاقية لنقل وإدماج وتركيب أجهزة التحليل الكهربائية، من أجل إنتاج كميات كبيرة من الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة