الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

قرقاش يعود للتبرير: "السلام مع إسرائيل" يتضمن وقف ضم الأراضي الفلسطينية

قرقاش يعود للتبرير: "السلام مع إسرائيل" يتضمن وقف ضم الأراضي الفلسطينية
قرقاش يعود للتبرير: "السلام مع إسرائيل" يتضمن وقف ضم الأراضي الفلسطينية

جدد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، مزاعمه أن معاهدة السلام ما بين بلاده و"إسرائيل" تتضمن "موافقة إسرائيلية بوقف ضم الأراضي الفلسطينية".


وادعى قرقاش في كلمة ألقاها خلال الدورة 154 لجامعة الدول العربية: إن معاهدة السلام "لن تكون على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف".



وفي 13 أغسطس/ آب الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توصل الإمارات والاحتلال إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، واصفا إياه بـ “التاريخي”.



وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية، “خيانة” من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.



وفي وقت سابق، كشفت مصادر دبلوماسية فلسطينية، أنّ دولًا عربية أسقطت مشروع قرار، قدمته فلسطين، يدين التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل" في اجتماع وزراء الخارجية العرب.



وطالب مشروع القرار الذي تناول "تداعيات الإعلان الثلاثي الأميركي الإسرائيلي الإماراتي على القضية الفلسطينية ومبادرة السلام العربية"، برفض ما تضمنه الإعلان الثلاثي من إشارات ودلالات، تنتقص من الثوابت الفلسطينية.



رغم ذلك، ورغم اتفاق التطبيع، كذّب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تبريرات الإمارات بربط التطبيع مع الكيان مقابل التخلي عن فكرة ضم الأراضي الفلسطينية.



وقال نتنياهو، في أكثر من مناسبة: إن “ما حدث هو سلام مقابل السلام، سأحقق تطبيق السيادة على أراضي الضفة الغربية، ولا يوجد تغيير في خطتي لتطبيق سيادتنا”.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة