الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر
عربي21عربي21 الأردنالأردن

منع الاعتكاف بالأقصى.. أبرز بنود قمة العقبة الأمنية 😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

جرى الاتفاق في "قمة العقبة" الأمنية، التي عقدت مؤخرا في الأردن، على منع الاعتكاف داخل المسجد الأقصى، من بداية شهر رمضان الجاري، وذلك بين الممثلين الأمنيين الأردنيين والإسرائيليين ومجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس.

جاء ذلك بحسب ما كشف مصدر مطلع لموقع "عربي 21" فيما يتعرق بالاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك خلال شهر رمضان.

وقامت شرطة الاحتلال بإخراج المعتكفين خلال الأيام الماضية من المسجد الأقصى، بينما أكد دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس التابعة للأردن، في وقت سابق، أنه من الممكن الاعتكاف ليلتي الجمعة والسبت، وهو ما تم بالفعل دون تدخل شرطة الاحتلال.

وتدور معركة الاعتكاف داخل المسجد الأقصى لحمايته من اعتداءات المتطرفين منذ بداية شهر رمضان، حيث طالبت العديد من المؤسسات دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، بفتح باب الاعتكاف من بداية الشهر المبارك وفي كل الأيام.

لكن دائرة الأوقاف وعلى لسان مديرها العام عزام الخطيب، أوضح في تصريح سابق، أن الاعتكاف مفتوح في العشر الأواخر من رمضان، إضافة إلى ليلتي الجمعة والسبت، وهما اليومان اللذان لا توجد فيهما اقتحامات للمسجد الأقصى من قبل المتطرفين.

وتجنب الخطيب الحديث صراحة أن دائرة الأوقاف تفتح أو توافق على الاعتكاف في باقي أيام الأسبوع، لافتا إلى أن شرطة الاحتلال هي من تمنع الاعتكاف في هذه الأيام.

كما أن مدير عام دائرة الأوقاف نفي وجود أي "تنسيق" في عملية إخراج المعتكفين مع شرطة الاحتلال.

يذكر أنه في 26 فبراير الماضي، عقدت قمة "العقبة" الأمنية بمشاركة كل من السلطة الفلسطينية والاحتلال والأردن ومصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وعقدت القمة المثيرة للجدل، رغم حالة الرفض الفلسطيني الواسعة، وبعد عدة مجازر ارتكبها جيش الاحتلال في الأراضي الفلسطينية، خاصة في نابلس وجنين.

ولاحقا، انعقد المنتدى الخماسي في شرم الشيخ الأحد 22 مارس الجاري، لاستكمال النقاشات الأمنية التي بدأت في "قمة العقبة" بالأردن.

منع_الاعتكاف_بالأقصى
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة