الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

الكشف عن برنامج تجسس إسرائيلي يُستخدم في 10 دول 👎🏽

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشف مختبر "سيتيزن لاب" الكندي أن برنامج تجسس إسرائيلي جديد يشبه برنامج بيغاسوس سيء السمعة جرى استخدامه لاستهداف صحفيين وسياسيين معارضين في دول عدة، بما في ذلك أشخاص في أمريكا الشمالية وأوربا.

وقال المختبر المختص بالأمن الإلكتروني: إن "أدوات قرصنة من إنتاج شركة إسرائيلية تُستخدم في اختراق هواتف صحفيين ومعارضين ومنظمات حقوقية في 10 دول على الأقل".

وأضاف أنه تمكن من التعرف على عدد قليل من ضحايا المجتمع المدني الذين تعرضت هواتفهم من طراز (أيفون) للاختراق باستخدام برنامج مراقبة طورته شركة (كوا دريم) الإسرائيلية، وهي منافس أقل شهرة لشركة (إن إس أو) الإسرائيلية المتخصصة في برامج التجسس التي أدرجتها الحكومة الأمريكية في القائمة السوداء بسبب اتهامات قرصنة.

بينما قالت شركة مايكروسوفت، في تقرير نُشر في نفس الوقت، إنها تعتقد “بثقة عالية” أن برنامج التجسس “مرتبط بقوة بشركة كوا دريم”.

كما أشار المختبر الذي يعني بالفضاء الإلكتروني والأمن العالمي وحقوق الإنسان إلى أن البرنامج الجديد صممته شركة إسرائيلية غير معروفة تحمل اسم (كوادريم ليمتد) أسسها مسؤول عسكري اسرائيلي سابق وموظفون مخضرمون سابقون في شركة (إن إس أو) التي أنتجت بيغاسوس.

الـــكـــشــــف_عن_بـرنــامج_
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة