الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
عرب 48عرب 48 فلسطينفلسطين

استشهاد الأسير خضر عدنان بعد إضراب لـ 87 يومًا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

استشهد الأسير الفلسطيني خضر عدنان، في سجون كيان الاحتلال الإسرائيلي، مضربًا عن الطعام للمرّة السادسة خلال السنوات الأخيرة، وأطولها، والتي امتدّت 87 يومًا، منذ اعتقاله يوم 5 فبراير الماضي؛ رفضًا لاعتقاله، ورفضا للتهم الموجهة إليه.

وزعمت إدارة سجون الاحتلال أن الشهيد عدنان "الذي رفض الخضوع لفحوصات طبية وتلقي العلاج الطبي، قد وجد صباح اليوم في زنزانته وهو مغمى عليه"، مضيفة: "جراء ذلك؛ خضع لعملية إنعاش، ثم تم نقله إلى مستشفى أساف هاروفيه، حيث تم الإعلان عن وفاته".

وباستشهاد الأسير خضر عدنان، ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 237 شهيدًا.

وكان الشهيد، قند كتب وصيّته الأخيرة في مستشفى سجن "الرملة"، في اليوم 58 لإضرابه ع الطعام، ومن ضمن ما جاء فيها: "إذا كانت شهادتي، فلا تسمحوا للمحتلّ بتشريح جسدي"، و"قد ذاب شحمي ولحمي".

وقال نادي الأسير الفلسطيني، إن "إدارة سجون الاحتلال تبلغ الأسرى رسميا باستشهاد الأسير الشيخ خضر عدنان، بعد معركة إضراب خاضها عن الطعام، واستمرت لمدة 87 يومًا، رفضًا لاعتقاله".

وذكر نادي الأسير أن "الاحتلال الإسرائيلي، اغتال الأسير الشيخ خضر عدنان"، القياديّ في حركة "الجهاد الإسلامي"، عن "سبق إصرار"، فيما حمّلت هيئة شؤون الأسرى، "الاحتلال المسؤولية الكاملة عن استشهاد الأسير خضر عدنان"، وطالبت "المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل، ووضع حد للجرائم الإسرائيلية بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين وتوفير الحماية لهم".

بينما قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية: إن "الاحتلال الإسرائيلي وإدارة سجونه نفذوا جريمة اغتيال متعمدة بحق الأسير خضر عدنان، برفض طلب الإفراج عنه، وإهماله طبيا وابقائه في زنزانته رغم خطورة وضعه الصحي".

وكان الأسير الشهيد خضر عدنان، قد "خاض إضرابات عن الطعام، أولها في عام 2004 لمدة 25 يومًا، والثاني في عام 2012 لمدة 67 يومًا، والثالث عام 2014 لمدة 54 يومًا، والرابع عام 2021 لمدة 25 يوما"، بالإضافة إلى إضرابه الذي استشهد وهو مستمرّ فيه، بحسب ما أفاد "مكتب إعلام الأسرى".

يأتي ذلك فيما كانت المحكمة العسكرية للاحتلال في "عوفر"، قد رفضت الاستئناف الذي تقدم به محامي الأسير الشهيد خضر عدنان، على قرار سابق صدر عن المحكمة، وفيه رفضت الإفراج عنه بكفالة، بحسب ما أعلن نادي الأسير.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة