الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
Daily NexusDaily Nexus الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

طلاب SJP يقيمون جدارًا يرمز للفصل العنصري بجامعة كاليفورنيا 👍

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أقام طلاب من أجل العدالة في فلسطين (SJP) جدارًا رمزيًا بجامعة كاليفورنيا في محاولة لمحاكاة جدار الفصل العنصري الذي يقيمه الاحتلال الإسرائيلي في الضفة المحتلة، وذلك ضمن فعاليات أسبوع التضامن مع القضية الفلسطينية المتزامن مع النكبة، حيث تم بناء الجدار خارج حديقة أربور وهو يقف للسنة الثانية على التوالي.

وأكد رئيس(SJP) جوان حداد على ضرورة نشر المعلومات المتعلقة بالقضية الفلسطينية وأهميتها في رفع الوعي بحقوق شعبها، مشيرًا إلى أن الجدار جاء ليلفت أنظار الطلبة للتعرف على دولة فلسطين المحتلة كقضية لا يمكن تجاهلها بعد طرحها في سياق شامل.

وأوضح جوان أن الجدار يتضمن مجموعة متنوعة من اللوحات المعلوماتية المتعلقة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، فيما تم تخصيص جزءًا منها لطرح التاريخ الفلسطيني واستعراض أحداثه باستفاضة حيث تم التطرق لحيثيات النكبة باعتبارها الحدث الأبرز في سياق يشمل تأكيد ملكية الأراضي الفلسطينية للكنعانيين كسكان أصليين فيها.

كما أشار جوان إلى طرح الجدار لحقائق معرفية تتعلق بالصهيونية كحركة مسؤولة عن افتعال الصراع والتحريض عليه بعد دعمه، منذ تأسيسها على يد ثيودور هرتزل في أواخر القرن التاسع عشر كحركة دولية وسياسية ارتكبت الجرائم ضد الفلسطينيين من أجل إقامة كيان لليهود في أرضهم.

وفي سبيل إثارة الجدل، نقلت منظمة "يونايتد غاوتشوس" الطلابية الداعمة لـ "إسرائيل" ردة فعلها إلى منصات التواصل الاجتماعي، حيث وصفت محتوى الجدار المقاوم للاحتلال بـ " المغالطات المزعومة " في منشور لها عبر منصة انستغرام، فيما علقت بادعاء قائلة: "الجدار يمحو الأصوات والتجارب الإسرائيلية".

وفي سياق المزاعم، اعتبرت المنظمة أن الجدار مضلل للصهيوينة، معربة عن استيائها من سعي الجدار لتوضيح الصلة الشرعية بالأرض وسط تأكيد على أنها للفلسطينيين وحدهم، متهمةً إياه باتخاذ "نهج تفوقي" في استثنائه للاحتلال الإسرائيلي من الحق في ذلك بطريقة "لا إنسانية".

وجاء في مزاعم المنشور أن الجدار "يدعم معاداة الصهيونية بصورة تجرّد اليهود من الحقوق الأساسية وتجبرهم على العيش كأقلية عديمة الجنسية"، مدعيةً إمكانية دعم الصهيونيين لحقوق الفلسطينيين.

يشار إلى أن مجلس الشيوخ الطلابي دعا جامعة كاليفورنيا بسانتا باربراو(UCSB)، ومجلس أمناء جامعة كاليفورنيا (UC Regents) عبر قرارات مقترحة، إلى سحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية التي تنتهك حقوق الإنسان عبر مساهمتها في دعم الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة