الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

احتجاجات في 40 مدينة مغربية رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"

احتجاجات في 40 مدينة مغربية رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"
احتجاجات في 40 مدينة مغربية رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"

شهدت نحو 40 مدينة مغربية احتجاجات واسعة رفضًا للتطبيع مع "إسرائيل"، وذلك بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتوقيع الاتفاق الثلاثي بين الرباط وتل أبيب وواشنطن.


وكان المغرب و"إسرائيل" والولايات المتحدة الأميركية قد وقعت، في 22 ديسمبر/كانون الأول 2020، على إعلان ثلاثي مشترك في العاصمة الرباط، على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها إلى المغرب وفدان أميركي وإسرائيلي برئاسة مستشار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وصهره جاريد كوشنر، ومائير بن شبات، المستشار الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو.



ونص الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية "سلمية ودّية وكاملة" بين المغرب و"إسرائيل"، وذلك لـ "خدمة السلام في المنطقة وتعزيز الأمن الإقليمي"، على حد وصف البيان حينها.



وجاء ذلك بعدما أعلن ترامب في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020 عن تطبيع العلاقات بشكل كامل بين المملكة المغربية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، بموازاة إعلانه اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء.



ورفع آلاف المحتجين، خلال الوقفات التي دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" مساء أمس الأربعاء، شعارات رافضة ومناهضة لقرار التطبيع مع "إسرائيل" من قبيل "المغرب أرضي حرة صهيون يطلع برا"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع"، و"فلسطين أمانة والتطبيع خيانة".


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة