الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

في ذكرى المناضل سماح إدريس.. "المقاطعة في لبنان" تستعرض إنجازات 2022

في ذكرى المناضل سماح إدريس.. "المقاطعة في لبنان" تستعرض إنجازات 2022
في ذكرى المناضل سماح إدريس.. "المقاطعة في لبنان" تستعرض إنجازات 2022

 

قالت حملة ‎مقاطعة داعمي "‎إسرائيل" في ‎لبنان: إن أحد أبرز إنجازاتها خلال 2022 هو مراجعةُ وتحديث دليل أبرز الشّركات الدّاعمة لكيان الاحتلال، إذ تمّت مراجعة كلّ المعلوماتِ الواردة في الدّليل للتّأكّد من أنّها لا تزال صالحةً، فأجرت التّعديلات اللّازمة حذفًا أو إضافة.

وأكدت الحملة في بيان لها أنه ضمن الإطار الداخليّ، "جرت مراجعة وثيقةِ الحملة فأُضيفت نقاطٌ عن معايير قبول الدّعم الماليّ من المنظّمات غير الحكوميّة الأجنبيّة، وعن موقف الحملة من بعض الوسائط المتدفّقة مثل Netflix، وكذلك عن موقف الحملة من الفلسطينيّين في الأراضي المحتلّة عام 1948 الذين يرزحون تحت الاحتلال".

وأضافت "ضمن السّياق السّياسيّ المباشر، شدّدت الحملة أكثرَ من مرّة على موقفها الثّابت من ترسيم الحدود البحرية مع كيان الاحتلال والمفاوضات التي سبقتها، فشاركت متابعيها بياناتٍ وندواتٍ ومواقفَ كانت السّباقة في التّعبير عنها والتّنبيه من خلالها إلى خطورة ترسيم الحدود. وكذلك أصدرت الحملة موقفًا حول شبهة التّطبيع في مشاركة رئيس حكومة لبنان السّابق نجيب ميقاتي في اجتماعٍ مصغّر على هامش ‎قمّة المناخ المنعقدة في شرم الشّيخ، و‎توجّهت بسؤال إلى النّائب فؤاد مخزومي حول الصّورة التي تجمعه مع نائب رئيس الوزراء الصّهيوني خلال مؤتمر طنجة".

وذكرت "كشفت بعضَ حالات التّواصل المباشر بين لبنانيّين وعرب آخرين مع إسرائيليّين، فطالبت هؤلاء بالتّضامن الإنسانيّ -بالحدّ الأدنى- مع الفلسطينيّين الذين يُقتلون كلّ يوم على يد المجنّدين (المدنيّين) الإسرائيليّين. كما ندّدت الحملة بزيارة المطران الحاج إلى فلسطين المحتلّة وحمله أموالًا إلى لبنان بحجّة الضّائقة الاقتصاديّة والمعيشيّة، وطالبت الجهات المعنيّة بالوقوف عند مسؤولياّتها الوطنيّة".

وأوضحت "تصدّت الحملة لمناهضة التّطبيع النّخبويّ الأكاديميّ والفنّي والثّقافيّ والإعلاميّ، فدعت محطّة الجزيرة وكلّ المحطّات العربيّة لوقف التّطبيع الإعلاميّ عقب اغتيال قوّات الاحتلال الإسرائيليّة الصّحافيةَ الفلسطينيّة شيرين أبو عاقلة".

وأدانت الحملة مشاركة لبنانيّين في مؤتمر إيدك دبي 2022 إلى جانب إسرائيليّين، وكذلك في مؤتمرٍ ينظّمه معهد مينرفا الإسرائيليّ– الألماني. وأصدرت الحملة بيانًا يدعو إلى مقاطعة معرض إكسبو دبي وشاركت في الحملات العربية التي كانت تهدف لثني الفنّانين والمثقّفين عن المشاركة في إحياء فعاليّاته".

ودعت إلى مقاطعة ‏مهرجان طيران ‎الإمارات للآداب وتواصلت مع الكتاب المشاركين لحثّهم على الانسحاب، وطالبت الكُتّاب العرب واللبنانيّين بمقاطعة جائزة "متحف الكلمة" التّطبيعيّة في إسبانيا، وطلبت من ‏الجمعيّة اللبنانيّة للأنف والأذن والحنجرة الانسحاب من مؤتمر طبي تطبيعيّ في ‎دبي، فاستجابت الجمعيّة وانسحب المنتسبون إليها من المشاركة.

وساهمت الحملة في حثّ الفنّان رامي خليفة على الانسحاب من نشاطٍ تطبيعيٍّ في معهد العالم العربيّ في باريس. كما كان للحملة دورٌ بارزٌ في إحباط مشاركة كتّابٍ فرنكوفون مؤيّدين للصّهيونية في فعاليّة "بيروت كتُب" التي ينظّمها المعهد الفرنسيّ في لبنان، ما أدّى إلى انسحابهم.

وفي مجال السينما، دعت الحملة إلى مقاطعة فيلم ''Thor: Love and Thunder'' لمشاركة الممثّلة الإسرائيليّة (Natalie Portman)، وفيلم Death on the Nile، من بطولة الإسرائيليّة (Gal Gadot)، وفيلم The secrets we keep(2020) للمخرج الإسرائيليّ يوفال أدلر (Yuval Adler) وطالبت صالات ودور السّينما بسحب هذه الأفلام من صالاتها، فسُحبت. وكذلك حثّت الحملة من خلال علاقاتها مع الحملات العربية على سحب هذه الأفلام من الصّالات العربية فنجحت في عدم عرض فيلم الإسرائيليّة (Gal Gadot) في الكويت وتونس.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة