الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة ألمانياألمانيا

السلطات الألمانية تتحدى مؤيدي فلسطين وتقمع مؤتمرًا تضامنيًا

السلطات الألمانية تتحدى مؤيدي فلسطين وتقمع مؤتمرًا تضامنيًا
السلطات الألمانية تتحدى مؤيدي فلسطين وتقمع مؤتمرًا تضامنيًا

بعد ساعة من بدئه، اقتحمت الشرطة الألمانية الجمعة مكان انعقاد مؤتمر فلسطين في برلين، وقطعت البث المباشر له، ثم قامت بعدها بقطع الكهرباء عن المكان وطلبت من نحو 250 مشاركًا بالمغادرة، حيث كان من المبرمج أن يستمر المؤتمر لثلاثة أيام.

وأكد حساب المؤتمر في تغريدة على "أكس” أنه "من المؤسف أنه يوم حزين للديمقراطية. اقتحمت الشرطة الألمانية للتو مكان انعقاد المؤتمر وأجبرت على قطع البث المباشر للحدث”.

و في تغريدة أخرى قال المنظمون: "اقتحمت الشرطة الألمانية المبنى وطالبتنا بوقف البث المباشر للمؤتمر. على الرغم من قمع "الكونغرس الفلسطيني”، فإن حب حياة الفلسطينيين سينتصر على حملة الموت التي يمثلها تواطؤ ألمانيا في الإبادة الجماعية”.

الشرطة الألمانية ادّعت أنها علقت فعاليات المؤتمر لأن أحد متحدثيه محظور من ممارسة الأنشطة السياسية في البلاد، وفق منشور لها على منصة إكس.

ولم تكشف الشرطة اسم المتحدث، لكن مشاركين بالمؤتمر قالوا إنه الطبيب والباحث الفلسطيني غسان أبو ستة الذي منعته السلطات من دخول أراضيها للمشاركة بالمؤتمر، حيث كان يفترض أن يقدم خلاله أدلة بشأن الحرب في غزة وإفادته كطبيب يعمل في مستشفياتها.

وقال غسان أبو ستة الذي انتخب أخيراً رئيساً لجامعة غلاسكو في اسكتلندا، في منشور على منصة إكس: "تمت دعوتي لإلقاء كلمة في مؤتمر ببرلين حول عملي في مستشفيات غزة خلال العدوان الحالي. لقد منعتني الحكومة الألمانية بالقوة من دخول البلاد".

وأوضح "أن إسكات شاهد على جريمة الإبادة الجماعية أمام محكمة العدل الدولية يزيد من تواطؤ ألمانيا في المذبحة المستمرة".

ولاحقا، أعلنت الشرطة -في منشور آخر- أنها حظرت ما تبقى من فعاليات للمؤتمر وأضافت أن "هناك خطر يكمن في احتمال دعوة متحدث سبق أن أدلى في الماضي بتصريحات علنية معادية للسامية أو ممجدة للعنف، للحديث مجددا".

وكانت انتقادات حادة قد وجهت لهذا المؤتمر قبل انطلاق فعالياته، ولم يتم الإعلان عن الموقع الذي يقام فيه إلا صباح الجمعة بسبب مخاوف أمنية.

من جانب آخر قالت المحامية المختصة بالقضايا الجنائية نادية سمور، إن السلطات الألمانية لا تملك حظر انعقاد المؤتمر لأنه يندرج في إطار "حرية التجمع والتظاهر"، إلا أنها تتحجج بوجود بعض النقائص في القاعة التي ستحتضن المؤتمر مثل نظام الإطفاء، ورخصة التشغيل وغيرها.

وأشارت إلى تلقيهم أنباء عن منع سلطات ألمانيا الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، من دخول أراضيها، وتوقيفه في المطار، بعد أن كان من المقرر مشاركته في المؤتمر.

وأكدت سمور، أن قرار منع دخول الطبيب فلسطيني الأصل الأراضي الألمانية لا يستند إلى مبرر قانوني، لا سيما وأن الطبيب عميد كلية في جامعة غلاسكو بإسكتلندا.

 

 

 

 

 

 

المصادر:

  • الجزيرة
  • وكالة صفا
  • العربي الجديد

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة