الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

ترفض استئناف الشرطة.. المحكمة الإسرائيلية تفرج عن الباحثة نادرة شلهوب

 البروفيسورة نادرة شلهوب أثناء عرضها على المحكمة الإسرائيلية
 البروفيسورة نادرة شلهوب أثناء عرضها على المحكمة الإسرائيلية

طلبت الشرطة الإسرائيلية من المحكمة إرجاء قرار اطلاق سراح البروفيسور نادرة شلهوب كيفوركيان المحاضرة في الجامعة العبرية في القدس، بروفيسورة نادرة شلهوب - كيفوركيان، والتي كانت قد اعتُقلت، أمس الخميس، واتُهمت بـ"التحريض على العنصرية والإرهاب".

وطالبت الشرطة بدورها، بوقف إطلاق سراح شلهوب، على أن تبحث إمكانية الاستئناف على القرار، فيما أجّل القاضي إطلاق سراحها حتى الساعة الثانية من ظهر اليوم، وأمهلت المحكمة الشرطة حتى الساعة الثانية ظهرًا، إذا ما قررت الاستئناف على قرارها بإطلاق سراح البروفيسورة نادرة شلهوب.

جاء ذلك خلال جلسة عُقدت اليوم، للنظر في طلب الشرطة، تمديد اعتقال المحاضرة شلهوب - كيفوركيان؛ كما يأتي ذلك في ظل حملة التحريض التي تعرضت لها شلهوب على خلفية موقفها من حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، وبعد أن اعتُقلت مساء أمس من منزلها في البلدة القديمة في القدس.

 البروفيسورة نادرة شلهوب أثناء عرضها على المحكمة الإسرائيلية

وكان المحامي علاء محاجنة، قد أفاد أمس الخميس، بأن التهم الموجهة إلى شلهوب - كفوركيان بعد انتهاء التحقيق هي التحريض ونشر آراء محرضة، مشددًا على أن الاعتقال "غير قانوني، وهو نابع من سياسة الشرطة التي تنتهجها ضد المواطنين العرب بهدف تخويفهم".

وأضاف "واضح أن من يقف وراء قرار الشرطي هو وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، الذي يطبق سياساته العنصرية من خلال الشرطة، والتي أصبحت ذراع لتنفيذ وتطبيق سياساته".

يُذكر أن الجامعة العبرية في القدس أقالت البروفيسورة نادرة شلهوب كيفوركيان في شهر مارس الماضي بعد توزيعها عريضة تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وتتهم "إسرائيل" بارتكاب إبادة جماعية في القطاع.

ووسائل الإعلام الإسرائيلية أرجعت سبب وقف شلهوب عن العمل لمقابلة بودكاست شككت فيها بمزاعم الاحتلال حول وجود اعتداءات جنسية نفذها مقاتلو حركة حماس خلال أحداث 7 أكتوبر الماضي.

 

اعتقال شلهوب تسبب بانتقادات حادة، حيث أدانت القائمة العربية الموحدة في الداخل المحتل اعتقال البروفيسور نادرة ووصفت اعتقالها بأنه "سياسي والاستئناف على إطلاق سراحها هو رضوخ لأجندة بن غفير العنصرية".

ومن جانبه قال عضو الكنيست الإسرائيلي، أحمد الطيبي خلال حضوره لقاعة المحكمة: "هذه الملاحقة ضد بروفيسور شلهوب كيفوركيان هي بإيعاز من الوزير بن غفير وهذا الاعتقال ومبرّراته بمثابة مسخرة".

ونددت حركة المقاطعة في بيان لها، بـ “الاعتقال المخزي” للاستاذة نادرة شلهوب من قبل قوات الاحتلال في القدس المحتلة، داعية إلى تصعيد حملات المقاطعة ضد جميع المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية المتواطئة في دعم الإبادة الجماعية.

 

 

 

 

 

 

المصادر:

  • العربي الجديد
  • الجزير
  • عرب48

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة