الرئيسية| بوستر |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الأردنالأردن

انتقد جسر العار.. الجامعة الأردنية تفصل طالبًا تضامن مع غزة

الجامعة الأردنية تفصل طالبًا تضامن مع غزةردن
الجامعة الأردنية تفصل طالبًا تضامن مع غزةردن

أقدمت الجامعة الأردنية على فصل طالب بعد إلقائه كلمة في وقفة تضامنية مع قطاع غزة، انتقد خلالها جسر العار "الجسر البري" الذي يمد الاحتلال الإسرائيلي بالغذاء والاحتياجات عبر أراضي المملكة الأردنية.

وقال الطالب عبد الله سلامة، العضو في قائمة "التجديد العربية" وعضو حزب الوحدة الشعبية، إن إدارة الجامعة فصلته لمدة فصل دراسي واحد؛ سلامة وهو طالب في كلية اللغات الأجنبية، قال إنه ألقى كلمة في آذار/ مارس الماضي، خلال وقفة تضامنية مع قطاع غزة، عبر خلالها عن حال الشارع الأردني الرافض للجسر البري والتطبيع مع الاحتلال.

ولفت إلى أنه استدعي إلى عمادة شؤون الطلبة، وتم التحقيق معه، ولم يُدان بأي جرم، وأنه فوجئ بقرار فصله بعد شهور طويلة من الوقفة، وأضاف أن "القرار كان مجحفًا، خصوصًا أنه اتخذ في فترة فيها جو عام يدعو إلى تمكين الشباب، وانخراطهم بالحياة السياسية والحزبية".

وبدورها، رأت حملة "ذبحتونا" المهتمة بالحالة الحقوقية في الجامعات، أن "هذا القرار مخالف لنظام التأديب في الجامعة، والذي يلزم بالبت بالقضايا الطلابية خلال 30 يومًا من تاريخ إحالتها".

وطالبت حركة المقاطعة في الأردن الجامعة الأردنية بالتراجع عن قرار الفصل التعسفي الذي اتخذته بحق الطالب عبدالله سلامة، والتراجع عن هذه الممارسات القامعة لحرية التعبير، كما طالبت بالاستماع لصوت الغالبية الساحقة من الأردنيات والأردنيين الرافضين للتطبيع.

وتسبب قرار فصل عبد الله سلامة من قبل إدارة أقدم وأعرق الجامعات الأردنية بغضب واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، وقال ناشطون إن فصل سلامة يعبر عن الحالة المتدنية للحريات في الأردن، مع تزايد حالات الاعتقال والتحقيق للطلبة والناشطين.

انتقد جسر العار.jpg

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة