الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر

تحالف منظمات أهلية يبدأ ملاحقة الاحتلال أمام "الجنائية الدولية"

تحالف منظمات أهلية يبدأ ملاحقة الاحتلال أمام "الجنائية الدولية"
تحالف منظمات أهلية يبدأ ملاحقة الاحتلال أمام "الجنائية الدولية"

أعلنت منظمات دولية في لندن إبرام تحالف فيما بينها سيبدأ على الفور بملاحقة قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية، وذلك على خلفية ارتكابها جرائم حرب عبر “استهداف ممنهج للصحافيين الفلسطينيين”، وذلك خلال اعتداءاتها على قطاع غزة خلال الشهور والسنوات الماضية.

وأعلن المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين (ICJP)، ومقره لندن، أنه أبرم شراكة مع الاتحاد الدولي للصحافيين (IFJ) ونقابة الصحافيين الفلسطينيين، وأن هذا التحالف بدأ بالإجراءات اللازمة من أجل رفع دعاوى ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي أمام المحكمة الجنائية الدولية.

ويأتي ذلك بهدف معاقبتها على استهدافها للصحافيين خلال مسيرات العودة في غزة وخلال الحروب التي شنتها على قطاع غزة.

وجاء في بيان صحافي صادر عن المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، أنه استعان بمحامين بارزين في مجال حقوق الإنسان من شركة (Bindmans) البريطانية للمحاماة، إضافة إلى محامين من (Doughty Street Chambers) لتقديم شكوى إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ويقول المركز “إن هناك أسباباً قوية لاستنتاج أن استهداف "إسرائيل" المنهجي للصحافيين العاملين في فلسطين وفشلها في التحقيق بشكل صحيح في قتل العاملين في وسائل الإعلام يرقى إلى جرائم حرب".

وتوضح الشكوى التي سيتم تقديمها للمحكمة بالتفصيل الاستهداف الممنهج للصحافيين الفلسطينيين نيابة عن 4 ضحايا تم ذكر أسمائهم، وهم: أحمد أبو حسين، ياسر مرتجى، معاذ أرمانه، ونضال اشتايت، والذين استشهدوا أو شوهوا على أيدي القناصة الإسرائيليين أثناء تغطيتهم للمظاهرات في غزة، على الرغم من أنهم كانوا جميعاً يرتدون سترات تحمل علامات واضحة عند إطلاق النار عليهم.

كما تتضمن الشكوى “استهداف وسائل إعلام وتفجيرا لبرجي الشروق والجوهرة في مدينة غزة في أيار/ مايو 2021".

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة