الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الأردنالأردن

عاصفة إلكترونية.. ومطالبات للأردن بالإفراج عن معتقلي التضامن مع غزة

مظاهرات الشباب الأردني أمام سفارة العدو الإسرائيلي
مظاهرات الشباب الأردني أمام سفارة العدو الإسرائيلي

عبرت منظمة العفو الدولية عن شعورها بالقلق إزاء استمرار اعتقال عدة ناشطين من قبل دائرة المخابرات العامة في الأردن.

وأضافت المنظمة أن من بين المعتقلين الناشطين زياد ابحيص وميسرة ملص، بحسب محاميهما، حيث اعتُقل كلاهما في 31 مارس/آذار خلال مظاهرة مؤيدة لغزة دون إبلاغهما بأسباب الاعتقال، ولا يزالان ممنوعَيْن من الاتصال بمحاميهما.

وأشارت إلى أنه منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، "اعتقلت السلطات الأردنية 1500 شخص على الأقل لنشاطهم المؤيد لفلسطين".

وأضافت أنه على السلطات "الإفراج فورا عن المعتقلين تعسفيا لمشاركتهم السلمية بالاحتجاجات المؤيدة لغزة، أو انتقاد سياسات الحكومة تجاه إسرائيل".

وعلى إثر استمرار اعتقال عشرات النشطاء على خلفية تضامنهم مع غزة وفق قانون الجرائم الالكترونية المثير للجدل، أطلق متضامنون حملة تغريد إلكترونية دعمًا لهم على وسم #الحرية_لمعتقلي_دعم_غزة

كما طالب النائب المحامي صالح العرموطي باطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية فعاليات نصرة غزة، مشيرا أن ما يجري من اعتقالات سابقة في تعامل الحكومات مع المواطنين، إذ لم يتم توقيف هذا العدد من الأشخاص على خلفية القضايا الوطنية.

وانتقد العرموطي غياب منظمات حقوق الانسان والمركز الوطني لحقوق الانسان الذي يعتبر أهم المراكز الحقوقية بالمملكة عن ما يجري من أحداث وتوقيفات على الساحة الاردنية.

 

وأشار العرموطي أن الأجهزة الأمنية تقوم بارسال الموقوفين إلى محافظات اخرى بعيدة عن مناطق سكناهم لتحميل ذويهم أعباء اضافية، إلى جانب توقيف أشقاء في سجون محافظات مختلفة حتى لا يتمكن ذووهم من زيارتهم أو الوصول إليهم بسهولة.

وختم العرموطي حديثه بالقول إن "ما يحدث مقلق وينعكس سلبا على انطباعات المواطنين، ولايجوز ان يتم اعتقال هذا العدد من المواطنين وتوقيفهم وفيهم من النقابيون والنشطاء السياسيون والحقوقيون مثل المهندس ميسرة ملص والباحث في شؤون القدس زياد ابحيص".

 

 

 

 

 

المصادر:

  • منظمة العفو الدولية
  • جو24

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة