الرئيسية| التقارير |تفاصيل الخبر

معلومات يجب أن تعرفها قبل أن تُشاهد "شاهد"

وليد الإبراهيم - رئيس مجموعة MBC
وليد الإبراهيم - رئيس مجموعة MBC

نوفمبر 2023، وفي ذروة الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة، أطلقت حركة المقاطعة نداءً إلى الجماهير العربية، يطالبها بمقاطعة منصة "شاهد" الترفيهية التابعة لمجموعة "MBC" ردًا على العقوبة التي فرضتها المنصة على الفنان المصري محمد سلام، بعد رفضه المشاركة في مسرحية كوميدية في "موسم الرياض" تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.. لكن نداء الحركة ضد منصة "شاهد" لم يكن الأول من نوعه، وللمنصة - التي يعتبر رمضان موسمًا هامًا لها - تاريخ حافل بالتطبيع يمتد لسنوات.. تقدمه لكم هذه المادة.
 

  • "شاهد" تتبنى وتروّج روايات الاحتلال وتمررها

عام 2020، عرضت قناة "mbc" ومنصتها "شاهد" مسلسل أم هارون الذي يتبنى رواية الاحتلال التاريخية حول قيام الكيان، ويتعامى بشكل كامل عن تأريخ النكبة ومجازر الاحتلال الصهيوني وعصاباته بحق الشعب الفلسطيني.

وفي ذات العام عرضت المنصة مسلسل "مخرج 7" الذي يسعى لشرعنة جريمة التطبيع مع الاحتلال، ويقدمها كوجهة نظر تقبل الاختلاف، ويقدم آراءً في معركة الشعب الفلسطيني ضد الكيان الصهيوني، مساهمًا في ترويج الخطاب التطبيعي الانهزامي مع الاحتلال، وتمرير جرائم الأنظمة والحكومات المطبعة.

يناير 2023، عرضت المنصة مسلسلًا حمل اسم "وشوشات من غزة" أنتجه كل من "مركز اتصالات السلام" في الولايات المتحدة، بالتعاون مع صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، وتولت قناة العربية السعودية إصداره باللغة العربية، حيث صدر بـ 6 لغات أخرى، وينقل المسلسل ما أسماها "شهادات لسكان قطاع غزة" يتحدثون فيها عن حلمهم بـ "التحرر من حماس" فيما يتجاهل بشكل كامل كل ظروف القطاع وما يتعرض له من حصار إسرائيلي وجولات عدوان متواصلة.
 

  • أول منصة عربية تعرض مسلسلات إسرائيلية

يوليو 2023، كشفت إذاعة "كان" الحكومية في كيان الاحتلال، أنها أتمت صفقة بيع حقوق بث مسلسل وثائقي يحمل اسم "نبوءة كاسندرا" لصالح قناة "mbc" السعودية ومنصتها الترفيهية "شاهد".

المسلسل المذكور، والذي يعتبر أول عمل إسرائيلي يعرض على قناة عربية، يروّج لجرائم جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد"، ويحاول تسويقها ضمن قوالب بطولية، وينسب له هجمات مشتركة مع إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية في أمريكا الجنوبية.
 

  • استهداف المحتوى والرواية الفلسطينية

أكتوبر 2020، وبعد أيام على إعلان التطبيع الإماراتي مع الاحتلال، حذفت منصة شاهد مسلسل التغريبة الفلسطينية من قائمة محتواها المرئي، ما تسبب بعاصفة على منصات التواصل الاجتماعي ضد المنصة، حملة تقييمات سلبية لها على المتاجر الإلكترونية، شارك بها آلاف النشطاء العرب والنجمة الأردنية جولييت عواد من طاقم المسلسل، ما أجبر المنصة على إعادة المسلسل مرة ثانية خلال ساعات، والادعاء أنها قامت بحذفه نظرًا لانتهاء حقوق العرض المتاحة لها.
 

 

وقد تسببت الحملة التي قادها نشطاء في حينه ضد المنصة السعودية في خفض تقييم صفحتها على تطبيق "فيسبوك" من 4.3 إلى 1.5، وعلى متجري "جوجل" و"آب ستور" إلى 1.2 ما أجبر المنصة على إخفاء أيقونة التقييم لتطبيقها تجنبًا لحذفه من المتجرين.
 

  • اتفاقيات تطبيعية مع الاحتلال

مارس 2023، وقعّت منصة "شاهد" اتفاقية تطبيعية مع شركة "بارتنر" الصهيونية، تتيح بموجبها لجمهور الكيان الصهيوني مشاهدة أكبر منصة ترفيهية عربية، تشمل باقات اشتراك عبر الهاتف، والدفع باستخدام حساباتهم البنكية في كيان الاحتلال.

  • هدف لحملات المقاطعة

أبريل 2020، وجهت حركة المقاطعة نداءً إلى الشعب العربي، والشركات المتعاقدة مع مجموعة "mbc"، يطالب بمقاطعتها خلال شهر رمضان حتى تراجعها عن الانتاجات الفنية التطبيعية التي تقوم ببثها وهي مسلسلات "أم هارون" و"مخرج 7"، وأضافت الحركة في بيانها "الصمت عن هذه التجاوزت الآن يعني القبول بمزيد من المحتوى الثقافي الذي يروّج للتطبيع مع العدو".

مارس 2023، جددت حركة المقاطعة دعوتها للجماهير العربية إلى مقاطعة منصة "شاهد" ردًا على الاتفاقيات التطبيعية التي وقعتها مع شركة "بارتنر" الصهيونية، والتي وصفتها الحركة بأنها "ليست إلا انتقالًا مدروسًا لمجموعة MBC من التطبيع الخفي الخجول إلى التطبيع العلني".
 

 

نوفمبر 2023، وفي ذروة الإبادة الجماعية التي شنها الاحتلال على قطاع غزة، أدانت حركة المقاطعة قيام مجموعة "MBC" السعودية ومنصتها "شاهد" بحذف مسلسل للفنان المصري، محمد سلام، ردًا على رفضه المشاركة في أداء مسرحية كوميدية خلال "موسم الرياض"، واعتذاره عن المشاركة عبر تسجيل مصوّر رفض فيه أداء المسرحية في ظل المجازر التي يشهدها قطاع غزة.




المصادر:

  • العربي الجديد
  • الأناضول
  • حركة المقاطعة
  • BBC 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة